حادث الطائرة

أكد وزير النقل، عمار غول، اليوم السبت بواغادوغو "التنسيق المحكم" بين الجزائر و بوركينا فاسو سيما تبادل المعلومات بخصوص تحطم طائرة الخطوط الجوية الاسبانية سويفت إير المستأجرة من طرف الخطوط الجوية الجزائرية و التي كانت تقوم برحلة بين واغادوغو و الجزائر العاصمة.
واوضح السيد غول للصحافة عقب اللقاء الذي خصه به الرئيس البوريكنابي بلاز كومباوري ان "هناك تنسيق محكم  في العمل المنجز بين الجزائر و بوركينا فاسو بخصوص تبادل المعلومات منذ حادث تحطم الطائرة".
واضاف السيد غول ان الجزائر متضامنة و تؤكد دعمها التام مسخرة جميع الامكانيات لفائدة البلدان الصديقة و الشقيقة سيما تلك التي لديها ضحايا في هذا الحادث.
كما اشار الى "انني اتيت كمبعوث خاص لرئيس الجهورية عبد العزيز بوتفليقة لتقديم تعازيه الخالصة و مواساته وتضامنه و استعداد الجزائر للوقوف الى جانب بوركينا فاسو في هذه الاوقات العصيبة و المؤلمة".
و تابع قوله انه جاء الى بوركينا فاسو لتوحيد "و تنسيق" الجهود و الاعمال لتجاوز هذه الاوقات "الصعبة" مضيفا انها وضعية "جد معقدة بالنظر الى صعوبة التضاريس و التحقيق".
و اكد السيد غول انه جاء مرفوقا بفريق متعدد التخصصات سيما ممثلين عن الجيش الوطني الشعبي و الشرطة العلمية و الرئيس المدير العام للخطوط الجوية الجزائرية و المدير العام للملاحة الجوية.
كما ابرز ان الجيش الوطني الشعبي قد قام منذ الاعلان عن خبر التحطم بعمليات مسح للمنطقة في حين كانت الرؤية جد منعدمة فضلا عن التنسيق مع نظرائه في المنطقة.
وأضاف ان الطائرة التي كانت تحلق على علو اكثر من 9000 متر قد تحطمت في منطقة تقع على حوالي 800 كلم من مطار باماكو.
أما الاسباب الحقيقية لتحطم الطائرة -كما قال- "فلن يتم معرفتها الا بعد اجراء التحقيق الذي سيحدد الظروف و الاسباب".
للتذكير ان طائرة تابعة للخطوط الجوية الاسبانية "سويفت اير" استاجرتها الخطوط الجوية الجزائرية لضمان رحلة واغادوغو-الجزائر العاصمة قد تحطمت يوم الخميس الفارط في شمال مالي.
وتم العثور على حطام الطائرة -MD-83- أمس الجمعة علما أنه لم ينج اي أحد من ركابها ال116 الذين يحملون جنسيات مختلفة من بينهم 6 جزائريين و 54 فرنسيا.
المصدر: واج