عمار غول

أكد وزير النقل، عمار غول، أمس السبت بباماكو أن الجزائر "لن تدخر أي جهد و ستسخر كل الوسائل" التقنية و البشرية والمادية لتعزيزالعمل من أجل تسيير "جيد" لملف تحطم طائرة الشركة الإسبانية "سويفت أير" المستأجرة من قبل الخطوط الجوية الجزائرية و التي كانت تضمن الرحلة بين واغادوغو والجزائر.
وصرح السيد غول للصحافة عقب اللقاء الذي خصه به الرئيس المالي ابراهيم بوباكر كيتا :"أنا أحمل رسالة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بأن الجزائر لن تدخر أي جهد في تجنيد كل الوسائل البشرية و التقنية المادية من أجل تعزيز العمل الكفيل بضمان التسيير الجيد لهذا الملف (تحطم الطائرة) من خلال المساهمة الفعلية مع جميع الشركاء من البلدان المعنية في إطار القانون".
ويرافق السيد غول فريق متعدد التخصصات خاصة ممثلين عن الجيش الوطني الشعبي و الشرطة العلمية و الرئيس المدير العام للخطوط الجوية الجزائرية و المدير العامللملاحة الجوية.
و أوضح السيد غول أن تسيير هذا الملف سيكون في "هدوء و تنسيق" و في إطارتظافر الجهود و الإمكانيات بين مختلف الشركاء.
وأضاف السيد غول أنه سيتوجه رفقة نظيره المالي يوم الأحد إلى مكان الحادث بغوسي من أجل تقييم الوضع و ضمان تسيير جيد للملف.
وكان السيد غول قد أوضح بأن الطائرة كانت تحلق على علو يزيد عن 9000متر قبل أن تسقط في منطقة تبعد عن مطار باماكو بنحو 800 كلم مضيفا أن الأسباب الحقيقية للحادث "لن تعرف إلا بعد الإنتهاء من التحقيق حول ظروف وقوع الحادث".
ويجدر التذكير بأن الطائرة الاسبانية المستأجرة من شركة الخطوط الجوية الجزائرية التي كانت تضمن الرحلة بين واغادوغو و الجزائر تحطمت يوم الخميس بشمال مالي حيث خلف تحطم هذه الطائرة من نوع "ماك دونيل دوغلاس-83 هلاك 116 شخصا من جنسيات مختلفة من بينهم 6 جزائريين و 54 فرنسيا.
من جهة أخرى، ذكر السيد غول أنه تطرق مع الرئيس كيتا إلى الحوار المالي الذي تم مباشرته برعاية الجزائر و الذي توج بالتوقيع من قبل الحكومة المالية والجماعات المسلحة لشمال مالي على خارطة طريق للمفاوضات في إطار مسار الجزائر  و وثيقة تتعلق بوقف الاقتتال.
المصدر: واج