متحف جانت

أعلن وزير التكوين والتعليم المهنيين نور الدين بدوي يوم الاثنين بمدينة جانت (420 كلم جنوب ولاية ايليزي) أنه سيتم مستقبلا إنشاء معهد متخصص في السياحة الصحراوية والصناعة التقليدية بمدنية جانت.

وأوضح  الوزير خلال تفقده رفقة وزير الشباب عبد القادر خمري للمعهد المتخصص في التكوين المهني ''إبراهيم أق بكدة'' بحي افري أن اختيار مدينة جانت لاحتضان مشروع إنشاء هذا الصرح التكويني أملته خصوصيات المنطقة السياحية.

وبذات المؤسسة التكوينية  أكد السيد بدوي أنه سيتم توفير كافة التجهيزات البيداغوجية على مستوى كل المراكز التكوينية بالولاية في حين سيتم برمجة تخصصات جديدة لتفعيل مجلس الشراكة للولاية داعيا إلى توسيع التخصصات السياحية باعتبار أن مدينة جانت منطقة سياحية بامتياز .

كما أعطى السيد بدوي خلال هذه الزيارة الميدانية إشارة انطلاق مركز جواري متنقل للتكوين لتمكين متربصي المناطق النائية من فرص التكوين قبل أن يزور مركز التكوين المهني ''مشاوري محمد'' بحي زلواز حيث استمع لشروح حول نشاط هذه المؤسسة التكوينية ودعا القائمين عليها الى ضرورة الإسراع في استغلال داخلية هذه المؤسسة والتي تقدر طاقة استيعابها ب 60 سريرا.

ومن جهته أشرف وزير الشباب على وضع حجر الأساس لانجاز مشروع قاعة متعددة النشاطات لفائدة قطاع الشباب والتي رصد لها غلاف مالي بقيمة 30 مليون دج في  إطار برنامج دعم النمو الاقتصادي  لسنة 2014  مشددا على احترام آجال الانجاز المقدرة ب 15 شهرا.

ويتضمن هذا الهيكل الشباني الذي يتربع على مساحة إجمالية قوامها 98ر345 متر مربع مكتبة وقاعة للانترنت والإعلام الآلي وجناحا للاستقبال وفضاء للعرض.

ويواصل الوزيران زيارتهما الميدانية اليوم الاثنين بالولاية بتفقد وإطلاق عدد من المشاريع التابعة لقطاعيهما على مستوى عاصمة الولاية ايليزي

نقلا عن "واج"