وزير الداخلية الجزائري الطيب بلعيز

ذكر موقع "كل شيء عن الجزائر" الناطق بالفرنسية مساء اليوم الثلاثاء أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يستعد لإجراء تعديل وزاري طفيف خلال النصف الثاني من شهر أغسطس الحالي.
وأفاد الموقع ـ نقلا عن مصادر وصفها بالمطلعة ـ بأن التغيير سيشمل خمسة وزراء هم الطيب بلعيز وزير الداخلية ويوسف يوسفى وزير الطاقة وعبد الوهاب نورى وزير الزراعة و أحمد أويحيى وزير الدولة ومدير ديوان رئاسة الجمهورية وعبد العزيز بلخادم وزير الدولة ومستشار لدى رئاسة الجمهورية.
وكان رحيل الطيب بلعيز وزير الداخلية متوقعا فى التعديل الأخير الذي أجري في شهر مايو الماضي لسببين، أحدهما صحي والآخر ـ وفقا للموقع ـ وجود خلاف بين بلعيز ورئيس الوزراء عبد المالك سلال بشأن إدارة الأزمة الطائفية المتصاعدة فى ولاية غرداية.
أما يوسف يوسفي وزير الطاقة، فيبدو أن إقالة عبد الحميد زرقين الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك الحكومية البترولية قد عجلت بسقوطه خاصة، فيما يلقى باللوم على وزير الزراعة عدم تمكنه السيطرة على الحمى القلاعية التي ظهرت فى ولايات الشرق واتساع نطاقها ليتفشى الوباء فى 16 ولاية ولم يتم السيطرة عليه حتى الآن، بالإضافة إلى الانخفاض الملحوظ فى إنتاج الجزائر من الحبوب.