وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف

دعت وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف يوم  الأربعاء إلى إقامة صلاة الكسوف عبر كافة المساجد الجزائرية يوم الجمعة المقبل على الساعة 00ر9سا صباحا.

و أوضحت الوزارة في بيان لها أنها "تهيب بالسادة الأئمة و المواطنين لإقامة صلاة الكسوف عبر كافة مساجد الجمهورية و ذلك يوم الجمعة 20 مارس على الساعة التاسعة صباحا".

و ذكرنفس المصدر أنه بناء على بيان مركز البحث في علم الفلك الفيزياء الفكية و الجيوفيزياء ببوزريعة, ستشهد كافة ولايات الوطن الجزائري كسوفا  جزئيا للشمس يوم الجمعة 29 جمادي الأولى 1436 الموافق ل20 مارس 2015م.

و استندت الوزارة في دعوتها لصلاة الكسوف على قول رسول الله (ص) الذي مفاده "إن الشمس و القمر لا يخسفان لموت أحد و لا لحياته و لكنهما آيتان من أيات الله, فإذا رأيتموها فصلوا".

و يذكر أن مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء كان قد أعلن عن حدوث كسوف جزئي للشمس يوم الجمعة المقبل بالجزائر بحيث سيختفي أكثر من 50 % من قرص الشمس في شمال البلاد.

وأوضح نفس المصدر أن الكسوف سيبدأ في الجزائر العاصمة على الساعة التاسعة وست دقائق ويبلغ ذروته على الساعة العاشرة وعشر دقائق لينتهي على الساعة الحادية عشر و 19 دقيقة, مشيرا الى أن الجداول الزمنية للمدن الأخرى في الجزائر متوفرة على موقع المرصد ( www.craag.dz).

وأضاف ذات المصدر أن الكسوف سيكون كليا في شمال أوربا بكل من إيسلندا وجزر فارو وسبيتسبيرجين. ويحدث الكسوف عندما يأتي القمر بين الأرض والشمس فيخفي جزء من الشمس (كسوف جزئي) أو القرص الشمسي بأكمله (كسوف كلي).