مارتن كريد يعود إلى مفاهيم فنية رائعة جدًا

عُرف مارتن كريد بعمله (Work No. 227) كما حصل على جائزة Turner Prize عام 2001، وأحدثت أعماله ضجة في صحف التابلويد لكنه فاز على هذه المنافسة الشديدة، وتواجد كريد عام 2008 مرة أخرى في (Tate) من خلال عمله (Work No 850) وقام بترقيم أعماله منذ عام 1978، وخلال كل 30 ثانية ينطلق عداء من المعرض ممتثلا لنصيحة كريد بالجري كما لو أن حياتك تعتمد عليه، وكانت الفكرة رائعة خلقت نوع من الحراك وسط الصمت الخامل، وتوالت جوائز كريد فيما بعد وكان أخرها معرض 2010 في هاوارد غاليري ومعرضه في هوسر وسومرست، وتبعه عرض أخر في نيويورك بالتزامن مع عرض عمله (Work No. 2630) في صندوق الفنون الشعبية.

وولد كريد عام 1968 في ويكفيلد وانتقل إلى غلاسكو عندما كان في الثالثة من عمره ودرس في سليد في لندن حيث يعيش ويعمل حاليًا، وأصبح فنانًا مشهورًا نظرًا إلى لوحاته التي كان تخلى عنها لكنه عاد مرة أخرى إلى تقديم مفاهيم فنية مختلفة، وصوّت إيوان ومانويلا ريث أصحاب المعرض في نيويورك ولوس أنجليس للوحة  No 1 في قائمة (Power 100) السنوية التي تعدها مجلة Art Review، وتفوق كريد على السير نيكولاس وجذب معرض Durslade Farm أكثر من 200 ألف زائرا منذ افتتاحه في 2014، ويوفر المعرض محل إقامة للفنانين وعمل كريد هناك لمدة ستة أسابيع، وعكس اثنين من أعمال كريد هما (Work No. 2533 Border Control) و (Work No. 2530 Let Them In) إقامته في اليونان وتعامله مع قضية الهجرة والحدود.

وعمل كريد مع فرقه موسيقيه كانت تعمل على اصدار ألبومها الثاني حيث عكس صوته المميز وكلماته البسيط أهمية الموضوعات التي يتناولها، وظهر فيديو غريب الأطوار لكريد مرتديا مجموعة متنوعة من الملابس مع تصفيف شعره بطريقه مختلفة وهو يغني كلمات تقول " أنا الضحية وأنا أفهم ذلك"، ويشرح كريد قواعد كل من أعماله في المعرض فيما يعد بروس نومان وجون كيج من أكبر المؤثرين في كريد، ويمكن ملاحظة إعجاب كريد بالشفافية من خلال اللوحات المرسومة على النوافذ، كما قدم كريد مجموعة من البورتريهات لشخصيات مختارة منها بوتريه (Work No. 2228) لماريا كالاس و Work No. 2273 لديميس روسوس، وقدم كريد مجموعة من الأعمال النحتية مثل Work No. 2698 والذي يجسد مجموعة من الزهور و Work No 2693 الذي يجسد مجموعة من 3 سيارات امتلكها كريد، بالإضافة إلى عمل Work No. 2694 والذي يجسد مجموعة من المتحدثين وتعكس غضب الفنان تجاه السياسة، وعمل Work No. 2708 الذي يعكس شجرة تزينها الأكياس البلاستيكية وبالقرب منها عنكبوت لويز بورجوا بين مناظر طبيعية جميلة صممها الفنان الهولندى بييت أدولف.

ويعد كريد كل شئ يجب أن يكون عليه الفنان فهو عصبي ومتحمس وهو جيد في شرح الأعمال لكنه لا يرتاح لفعل ذلك أمام الجمهور، وتحدث كريد عن صعوبة عمل الأشياء ثم إبقاءها حيوية مضيفا " التحكم هو شئ قاتل للأشياء فالأعمال نفسها تحت السيطرة بواسطة قواعد مختلفة" ، وعني كريد بترقيم أعماله خوفا من أن تضيع في ضباب الزمن مثل عمل Edinburgh Scotsman Steps (Work No 1059) الذي يتكون من مجموعة مختلفة من الرخام، وعمل Work No 268 الذي يحتل نصف غرفة تقريبا مع بالونات بيضاء.

ويمكنك الاستماع بمعرض سومرست مجانًا، ويعد المعرض مثيرا للاهتمام أكثر مما تفعله بعض الأماكن العامة، ويقول كريد " أتعامل مع كل المساحات بنفس الطريقة وأريد الوصول إلى الواقع في الفن"، ويستمر معرض سومرست حتى 11 أيلول/سبتمبر.