الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

كشف المركز المصري لبحوث الرأي العام ( بصيرة ) أن 82٪ من المصريين يوافقون على أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك عقب مرور 80 يوما على توليه الرئاسة مقابل 8٪ معترضون على أدائه، في حين أعرب 10٪ عن عدم قدرتهم على التحديد.

وقال الدكتور ماجد عثمان مدير المركز إن "نسبة الموافقين على أداء الرئيس ترتفع في الفئة العمرية 50 عاما فأكثر لتبلغ 90% مقابل 75% بين الشباب في الفئة العمرية (18 - 29 عاما)، وفي المقابل تنخفض نسبة المعترضين على أدائه في نفس الفئة العمرية لتبلغ 4 % مقابل 13% بين الشباب في الفئة العمرية من 18 - 29 عاما.

وأشار إلي أن نسبة الموافقين على أداء الرئيس ترتفع بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط لتبلغ 84% مقابل 79% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى، في حين تبلغ نسبة غير الموافقين على أدائه بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط 6 % مقابل 11% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى.

وأوضح أن استطلاع الرأي أجراه المركز باستخدام الهاتف المنزلي والمحمول على عينة احتمالية حجمها 2010 مواطنين في الفئة العمرية 18 عاما فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، خلال الفترة من 26 إلى 28 أغسطس الجاري، وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 49%.

وعن سؤال المستجيبين عما إذا كانوا سينتخبون السيسي إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غدا، أعرب 78% بأنهم سينتخبونه، و11% بأنهم لن ينتخبوه، بينما 11% أجابوا بأن ذلك يتوقف على المرشحين أمامه، وأن نسبة من سينتخبونه بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط تبلغ 84 % مقابل 68% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى، ترتفع نسبة من أجابوا بأن ذلك يتوقف على المرشحين أمامه من 7% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 20% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى.

وحول مدى التحسن الذي شهده الأمن منذ تولي الرئيس السيسي الحكم، أجاب 89% من المواطنين بأنه حدث فيه تحسن مقابل 3% يرون أنه أصبح أسوأ و7% يرون أنه لم يحدث أي تحسن والنسبة الباقية أوضحوا عدم قدرتهم على التحديد.

وعن تعامل الأمن مع المواطنين، يرى 65% أنه قد تحسن مقابل 8% يرونه أنه أصبح أسوأ، بينما 7% يرون أنه لم يحدث تغيير، في حين 20% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد.

وعن سؤال المواطنين عن حركة المرور، أعرب 69% منهم أنه شهد تحسنا مقابل 3% يرون أنه أصبح أسوأ، بينما 11% يرون أنه لم يشهد أي تغير والنسبة الباقية أعربوا عن عدم قدرتهم على التحديد.

وفيما يتعلق بتوفير أنواع الوقود المختلفة يرى 73% أنه قد تحسن بينما 6% يرونه انه أصبح أسوأ، و12% يرونه كما هو بينما 9% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد، وعن رفع القمامة من الشوارع أجاب 60% بأنه حدث تحسن مقابل 7% يرون أن الوضع أصبح أسوأ و28% يرون أنه لم يحث تغير و6% أعربوا عن عدم قدرتهم على التحديد.

وعن سؤال المواطنين عن ضبط الأسعار.. يرى 35% فقط أنه قد تحسن بينما 32% يرون أن الوضع أصبح أسوأ و29% يرون أنه لم يشهد تغير و3% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد، وفيما يتعلق بتحسن مستوى المعيشة لمحدودي الدخل يرى أيضا أن 36% فقط أنه حدث تحسن مقابل 14% يرون أن الوضع أسوأ و40% يرون أنه لم يحدث أي تحسين و11% أعربوا عن عدم قدرتهم على التحديد.

وحول تحسن العلاقات الخارجية لمصر مع الدول الأخرى، أجاب 62% من المواطنين أن العلاقات مع الدول الأخرى شهدت تحسنا مقابل 2% يرون أنها أصبحت أسوأ، بينما يرى 5% أنه لم يحدث أي تغير و31% أعربوا عدم قدرتهم على التحديد.

وحول أهم ما يجب أن يقوم به الرئيس من وجه نظر المواطنين، أعرب 18% عن أن أهم شئ هو الاهتمام بالشباب وجاء استرجاع الأمن في الترتيب الثاني بنسبة 16% ثم الاهتمام بتوفير دخل للفقراء بنسبة 15% ثم القضاء على البطالة بنسبة 12% يليه إصلاح أحوال البلد بنسبة 11% وضبط الأسعار بنسبة 10%.
نقلًا عن "أ.ش.أ"