مراكش - ثورية ايشرم
كشف مهندس الدِّيكور خالد حمَّاد المراكشي ذو الأصل البربري أن "عشقه وإحساسه الرَّفيع بمهنة التَّصميم الدَّاخلي أبعدته عن أهله وحرمتهم من رغبتهم في رؤيته طبيبًا أو صحافيًّا"، ويقول: كان تعلقي بالألوان ومزجها وكل ما له علاقة
بالجمال جد قوية، أقوى من أي شيء آخر، مما دفعني إلى أن أقدم للدراسة في جامعة الفنون الجميلة خلسة عن أهلي، ليتم بعدها قبولي الذي كان بمثابة حدث لم أصدقه، والذي كان صدمة قوية لأهلي.
وتابع المهندس خالد، في حديث خاص لـ "العرب اليوم": الشيء الذي كان يجعل أمي تتقبل الموضوع هو كلمة مهندس، بحيث كانت نظرتها إلي أقوى دافع جعلني أعمل بكد لأحقق النجاح حتى لا أخيب أملها في أن أصبح مهندسا كما تفتخر به. مؤكدا أن "بعد تخرجي من الجامعة صادفت الكثير من الصعوبات التي كانت تقف حاجزا يحول دون نجاحي، إلا أنه من المعروف أن الانطلاقة في أية مهنة تكون صعبة، خصوصا فيما يتعلق بأذواق الناس المختلفة، بالإضافة إلى اليد العاملة وواجهت أناس غير صادقين، لكنني استطعت أن آخذ الخبرة الكافية التي حصنتني وجعلتني قادرا على أن أنقذ نفسي من مشاكل قد تواجه أي مصمم ديكور".
وأشار حماد إلى أن "مصمم أو مهندس الديكور يجب أن تتوفر فيه مواصفات أهمها جمالية الذوق، فمنذ صغري كنت إنسانا مهووسا بالترتيب وتناسق الألوان، فالذوق هو الأساس من أكبر مهنة إلى أصغرها فالإنسان الذواق هو الذي يستطيع أن يخلق ويبرع بتصاميم أخاذة ومميزة. ولن نغفل عن السرعة والمصداقية التي يجب أن يتمتع بها المهندس لأن هناك رسالة عليه أن يقدمها إلى الزبون وهي حصيلة جهد وتعب، لهذا فأنا متابع لأدق التفاصيل وإذا واجهت أي خطأ ألاحقه تباعا وفي الوقت المناسب".
وقال حماد: كما أن هناك من يركض وراء الموضة بالمطلق، وهذا هو المهندس غير الخلاق وغير المبدع فالخلق والإبداع هو من صميم عمله، فيفرض وجوده ويخترع الموضة لا أن يكون تابعا لها. فإذا رأيت تصميما مهما كان جميلا ومميزًا لا يمكن أن أقلده، بل آخذه بعين الاعتبار وأتفنن فيه بطريقتي الخاصة والتي تميزني، فمتى شاهده الناس يكون استوفى حقه ومدة صلاحيته قد انتهت.
وأضاف خالد أن "العقلية المغربية وخصوصا المراكشية منفتحة وليس لديها مشكلة أية ثقافة سوف يضعها المصمم في المشروع موضوعا للتنفيذ، لكن المهم هو أن يقدم العمل الراقي والجميل، وأن يحافظ على العراقة المغربية والأصالة المراكشية حتى وإن كان بلمسات خفيفة، وهنا تبرز قوة المهندس وشطارته في اختيار الألوان والتصاميم ويعتبر التصميم النيوكلاسيكي مرضيا لجميع الأذواق. كما أن هناك نوع من الزبائن لا أحب التعامل معهم، وهو الزبون الجاهل الذي لا يعرف ما يريد، ولست أقصد بالجاهل الأمي غير المتعلم، فالجاهل قد يكون إنسانا متعلما لكنه يفتقد للثقافة، وهناك الزبون الذي يفرض رأيه هو حتى لو كان على خطأ، فهذا برأيي ليس بحاجة إلى مهندس ديكور".
وأشار خالد حماد إلى أن "أكثر الأشياء التي تجعلني أشعر أنني حققت نجاحا هو أن أقوم بتصميم ديكور لمشروع أكون فيه حر التصرف بالمطلق ودون تدخل أحد، عندها أشعر بلذة الإبداع وأعطي دون قيود، خصوصا عندما يكون متعلقا بفندق أو أحد القصور أو حتى يتعلق بمساحة خضراء أو غيرها من المشاريع، فالمصمم الناجح هو من يستطيع أن يتحكم في المساحة التي توجد أمامه، لأنه أكثر ما يبرز قوته وقدرته العملية والخيالية، فعليه أن يستغلها جيدا ويعمل على إعطاء صورة فسيحة للمكان ليتم التنسيق بين الأمتار التي دُفع ثمنها وبين التصميم المنوي القيام به وهذا التوازن لا بد أن يتحقق طالما المهندس أو المصمم ذو خبرة مشهود له بها"، مضيفا أن "المهندس المغربي أصبح ينافس المهندسين الغربيين واللبنانيين أيضا فلديه من المعرفة ما يجعله في هذه المكانة بحكم أن المغرب بلد من بلدان الحضارات التاريخية".