واشنطن- رولا عيسى
يقع منزل عائلة برينتوود في تلال كاليفورنيا، ويتميز بسمات العصر المجيد في منتصف القرن - مع آفاقه غير متماثلة وإطلالاته، على أفق مدينة لوس أنجلوس الملائم لملكية هوليوود، صممه المهندس المعماري إريك روزين، وقد استلهم المنزل من تصاميم المهندس المعماري الفنان غوردون ماتا كلارك، في عام 1970.
اختار روزين المنحدر الهابط لخلق مستوى رئيسي للداخلية، الكيفية التي تشعرك بقطع الاتصال بينك وبين البيئة الخارجية، وإن عمليات الهبوط الخرسانية التي تقدم ميزة مياه الشرب، لتتوافق مع أصحاب المنازل (زوجين مع طفلين) تجعلك تحصل على مساحة كافية بالداخل والخارج.
يتم تغطية سقف المنزل بالعشب، في حين أن السلالم مختلفة وملتفة حول الداخل والخارج،
يقول اريك روزين: "ادير شركة للهندسة المعمارية والتصميم الداخلي في مدينة كولفر لتوفير حلول مبتكرة لكل من المشاريع التجارية والسكنية. منذ تأسيس الشركة في عام 1992، ركزنا على المشاريع الإبداعية، التي تتطلب تصميم قوي واهتمام بالتفاصيل. وبدلا من التركيز على نوع واحد من المباني، ركز المكتب على مشاريع ذات مستويات وموازين مختلفة تستفيد من عملية التصميم والاستكشاف الصارمة.
من خلال هذه العملية، يتم تصور الأفكار المبتكرة واختبارها ونقلها من خلال الرسومات والرسم والنماذج المادية ورسومات الكمبيوتر 3D"، وأضاف: "هذا المشروع بالتحديد كان بمثابة تجربة مذهلة، جاء العميل إلينا يتطلع إلى إعادة التفكير في بناء منزل عائلة مع تصميم كهفي واتصال قليل بالمحيط الخارجي، كانوا يريدون منزل عائلة لأسرة مكونة من أربعة مع الضوء الكبير، مع وجهات النظر الطبيعية".
" وأردنا أن تصميم المنزل ليتم دمجه مع الموقع بالفعل، وتعظيم تجربة المعيشة في الأماكن المغلقة وفي نفس الوقت مع الهواء الطلق.وقد تم تصميم هذا المشروع خصيصا لهذا الموقع، مع توجه واحتياجات عملائنا. والنتيجة هي شكل فريد من نوعه مع خبرات مكانية تم ضبطها خصيصا لهذه العائلة".
بالإضافة إلى الموقع والسياق ورغبة العميل للحصول على تجربة المعيشة في الهواء الطلق التي توفرها جنوب كاليفورنيا، استمد روزين مصدر إلهام من الفنان الشهير غوردون ماتا كلارك في تقسيم المنزل.
والذي أوضح : "كان كل من المهندسين المعماريين ومديري البناء يشرفون على بناء هذا البيت لذلك كنا نتشارك بدقة في كل من التصميم والبناء، وكان أصعب جزء من عملية البناء هو العمل على الكثير من المساحات المنخفضة مع مساحة صغيرة على جانب الشارع في حين صنع منخفضات عميقة للغاية في الأرض في محاولة لضمان أن جميع المكونات غير النظامية من المنزل تندمج معا بالضبط كما هو مخطط لها. كان علينا أن نبدأ في الشمال في منطقة حوض السباحة، وفي الوقت نفسه، في الجنوب مع دار الضيافة القديمة".
واضاف: "في الوسط، كنا بحاجة إلى الحفاظ على طريق الوصول لجلب المعدات والمواد داخل وخارج المنزل لذلك كنا نعمل أساسا من طريقنا من الجانبين في وقت واحد نحو منتصف الموقع ومن المنحدر الهابط نحو الشارع".
واختتم: "كل مشروع نقوم به هو فرصة تعلم جديدة عند تصميم منازل مخصصة فريدة من نوعها مثل هذا المشروع. كل من الدروس التراكمية على مدى 25 عامًا من الممارسة تلعب دورًا في عملنا المقبل".