واشنطن - يوسف مكي
وُصفت الخطوة الأولى لبداية شبكة ""Netflix في البرمجة الأصلية بأنها "أكبر مقامرة في تاريخها الذي يبلغ 14 عامًا"، ففي عام 2011، تفوقت HBO و AMC (القناة وراء صناعة Mad Men) في الحصول على طبعة ديفيد فينشر من دار الدراما السياسية، وفاز House of Cards بجائزة Emmys and Golden Globes، وحقق نجاحًا من شأنه تحويل آراء الأشخاص بشأن الشبكة التي أنتجته Netflix، ولم يعد ذلك مجرد مكانا للعثور على عروض وأفلام قديمة، ولكن الآن هو أستوديو في حد ذاته- وهو واحد من شأنه تحدي أمثال HBO وSky وBBC في العصر الذهبي للتلفزيون.
وبعد House of Cards، حقق Netflix نجاحًا متوسطًا مع عروضه الأصلية، وكان يُنظر إلى ماركو بولو على أنه باهظ الثمن، في حين كافح هيملوك جروف وبلود لين لاكتساب القوة، ولكن في عام 2013، وكان مسلسل "سجن جينجي كوهان" رائعًا، ومسلسل "أورانج هو الأسود الجديد" متفردا، وأعطى ذلك برامج نيتفليكس شيئًا مبتكرًا ومبدعًا وفريدًا، وأصبح إلى جانب House of Cards، سببًا للاشتراك في الخدمة، فيما قالت إيميلي نوسباوم من مجلة نيويوركر إنها "شعرت وكأنها تحمل نفحات أكسجين خام" وتفاخر "بمجموعة من المنتجين المجهولين، وكلهم جيدون لدرجة أنه بدا وكأن بعض منتجيها ذو خبرة، مما أطلق قصصًا جديدة وموهبة جديدة".
وجاء المزيد من الروائع على شكل برنامج Stranger Things والبرنامج الوثائقي الذي يصوّر الجريمة الحقيقية بعنوان Making a Murderer، وقد ساعد في وجود Netflix داخل ترشيحات Emmy أكثر من HBO للمرة الأولى على الإطلاق هذا العام، وبدأ مقدمو البرامج التلفزيونية النظر إلى Netflix كمكان يمكنهم فيه المخاطرة ولديهم ميزانيات للقيام بذلك، مع تخصيص 85٪ من ميزانية هذا العام البالغة 8 مليار دولار (6،1 مليار جنيه استرليني) للعروض الأصلية، ولوضع ذلك في السياق، أنفقت القناة4 ما يعادل 510 ملايين جنيه إسترلينية على المحتوى الأصلي في عام 2017.
ونقل المبلغ الضخم من المال الذي أنفقه Netflix على العروض الجديدة، صناعة التلفاز بالكامل، وكانت كوهان أول شركة تدافع عن اسمها لإقامة علاقة حصرية مع الشركة العملاقة، ولكن بعد ذلك تم اختيار منشئ غريز أناتومي، Shonda Rhimes، من مكانها الطويل في ABC و Ryan Murphy (American Horror Story ومسلسل Nip / Tuck، وغادر أيضا The People v OJ Simpson) شركة فوكس للانضمام إلى Netflix في صفقة تفيد التقارير بأنها تبلغ قيمتها أكثر من 250 مليون دولار، لكن الشركة لم تجذب فقط تصميمات الإعلانات، بل إنها أيضًا اختارت عروض عظيمة ومبدعة.
وأقنعت Charlie Brooker بمغادرة القناة الرابعة وإحضار Black Mirror إلى منصتها، وكانت نسخة القناة الرابعة من Black Mirror منخفضة الميزانية، وظهرت بشكل رئيسي في الممثلين البريطانيين وقدمت ثلاث حلقات في الموسم الواحد، وفي نيتفليكس Netflix، نما النطاق إلى ست حلقات في الموسم الواحد وفاز بميزانيات أكبر ومخرجين كبار الأسماء مثل جودي فوستر وممثلين مثل برايس دالاس هاورد، مما جعل العرض ضربة معروفة في بروكلين كما كانت في برايتون، وتم تثبيت Netflix في القاموس الثقافي العالمي ؛ أصبح كلمة "Netflix and chill" جزءًا من اللغة الشائعة بالطريقة نفسها التي جعلت من خلالها "Google" الانتقال من اسم إلى فعل، فجأة، وأصبح Netflix جزءًا من الحياة الحديثة عبر الإنترنت بالطريقة نفسها التي كانت بها مقاطع فيديو eBay و Apple و cat على YouTube.
وكان التوسع العالمي هاجس Netflix في الآونة الأخيرة حيث يحاول جذب جماهير أجنبية من أجل زيادة حصتها في السوق، وهذا يعني إنتاجا مشتركا مع المذيعين المحليين وإنشاء عروض باللغة الأجنبية مثل فيلم "دارك" الألماني والدراما الإسرائيلية "فودة"، ولا يمكن تجنب تأثير Netflix على طريقة استهلاكنا للتلفاز، حيث تتناثر مواقع التلفزيون حاليًا مع مواقع البث المباشر، وجميعها تتنافس مع التلفزيون التقليدي و Netflix، لدى شركة "أمازون برايم" قسم خاص بها مع برامج تشمل مان إن ذا هاي كاسل، وتخطط لإنشاء امتياز لورد أوف ذا رينجز بقيمة 1 مليار جنيه إسترليني، وتعمل شركة آبل على تعزيز عمليات الاستحواذ التي تشمل حتى الآن إعادة تشغيل سلسلة من المسلسلات المذهلة لستيفن سبيلبرغ Amazing Stories، وقد قامت بتوقيع جينيفر أنيستون على دور البطولة في مسلسل درامي جديد، وتقدم مواقع البث المتخصصة مثل Mubi و FilmStruck أجرة خاصة في سوق مزدحم.
وقد يبدو أن مقامرة "بيت الأرانب" محفوفة بالمخاطر في عام 2011، ولكن من الصعب أن نتخيل سبع سنوات على التلفزيون من دون نيتفليكس وإبداعاته.