بغداد ـ نجلاء الطائي
كانت الطبيبة وسان في اليوم التي هاجمت فيه داعش الموصل، تعمل في عنبر الولادة ولكنها هرولت مسرعة إلى غرفة الطوارئ في مستشفى جمهورية. وبدأ المدنيون المصابون في التدفق وكانت وسان تخرجت للتو من كلية الطب، ولم يكن لديها الخبرة الكافية في علاج مثل تلك الإصابات ومع استمرار وصول الجرحى، ما كانت تفتقر إليه المعرفة التي حاولت تعويضها بحماس. ومع حلول المساء، كانت الأجنحة تفيض بالجرحى، ويتسرب المرضى إلى الممرات. نامت وسان بين عشية وضحاها في المستشفى، متجاهلة المكالمات الهاتفية المستمرة من والدها للعودة إلى الوطن.
استقل الأطباء والمرضى سيارات الإسعاف على حد سواء في صباح اليوم التالي، عندما بدأت قذائف الهاون تسقط بالقرب من المستشفى، وهربوا عبر الجسر إلى الجانب الشرقي من المدينة. وهناك سمعوا الخبر. بفرار الحاكم وكبار الجنرالات. وسقوط غرب الموصل.
ودعها والدها مرة أخرى. إذ كان يأخذ الأسرة إلى بر الأمان في أربيل، في المنطقة الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي. وأجابت. "لقد أقسمت اليمين لمساعدة المرضى". و. سرعان ما عادت إلى المستشفى. بعد ثلاثة أيام من الاشتباكات الأولى، دخل رجال يحملون رشاشات، وجوههم ملفوفة في الأوشحة،. وهنا بدأت وسان وعدد قليل من الأطباء الشباب الآخرين الذين بقوا حياة جديدة.
ومثل العديد من الوزارات التي أنشأها داعش في الموصل، كجزء من جهودهم الأوسع لتحويل التمرد إلى دولة إدارية تعمل بكامل طاقتها، قامت (وزارة الصحة) بتشغيل نظام من مستويين. كانت هناك مجموعة واحدة من قواعد "لللأخوة" - الذين قدموا الولاء لداعش- وأخرى للعامة. وقالت وسان "كان لدينا نظامان في المستشفيات. "أعطي أعضاء داعش وأسرهم أفضل علاج وإمكانية الوصول الكامل إلى الأدوية، في حين أجبر الناس العاديين على شراء الأدوية الخاصة بهم من السوق السوداء". وتضيف بدأت في كره عملي. كطبيب، أنا من المفترض على أن أعالج جميع الناس على قدم من المساواة، لكن داعش تجبرنا على علاج مرضاهم فقط. شعرت بالاشمئزاز من نفسي ".
ولم يكن هدف داعش منذ البداية عمل دولة تميز العدالة بالنسبة لجميع مواقفهم. على الرغم من الأسماء والمصطلحات القديمة، أو القرطاسية الجديدة المطبوعة مع الشعارات، تم تشغيل الموصل على مزيج من النظم، بدءًا من الرأسمالية في السوق الحرة إلى اقتصاد الأوامر الشمولي. وتحت كل ذلك، سادت البيروقراطية العراقية الفاسدة التي استمرت قرنًا من الزمان. وعاش الناس مثل وسان في عالم سريالي ظلوا فيه موظفين في الدولة العراقية، وواصلت الدولة دفع رواتبهم، .
واصبحت الدولة مزيجًا غير متماسك، كوكتيل من مكونات مختلفة مع عدم وجود موضوع مشترك. إذ كان هناك أولئك الذين جاءوا للاستفادة، وأولئك الذين خرجوا من الاعتقاد. وكان هناك أيضًا رجال القبائل من الريف، وأفراد الأسر في قلب المدينة. كان هناك رجال الدين وبلطجية الشوارع؛ والجهاديين الأجانب وضباط الجيش السابقين.
و حققت الدولة الإسلامية جميع رغبات كل من هذه المجموعات. فأولئك الذين جاءوا من الريف أعطوا منازل في أحياء الموصل الغنية، وهو أمر لم يسمع عنه من قبل، وتم إعطاء الأجانب النساء والسلطة، وأعطي الضباط السلطة مرة أخرى بعد أن فقدوها عام 2003 ".
وعندما بدأت وسان في فهم كيف أن نظام إيزيس مختلف عن كل ما سبق، حاولت المغادرة. لكنها تأخرت. فتم القبض على المهرب التي كانت تبادلت الرسائل معه، وداهمت عناصر من (الشرطة الدينية) منزل وسان، وصادرت هاتفها وأبلغتها بأنها تحت المراقبة. لم تتمكن من ترك وظيفتها: فغياب ثلاثة أيام عن العمل يؤدي إلى اعتقالها بسبب الفرار. وقررت التمرد.