جامعة جدة

حمل الأستاذ المشارك في الكائنات الدقيقة البحرية في جامعة جدة الدكتور محمد سعيد وزارتي الصحة والشؤون البلدية والقروية مسؤولية انتشار البعوض الناقل لفيروس زيكا، وعدم وضع خطة واضحة لاستقصائه، مؤكدا أن محاولات الحد من انتشار هذا البعوض فشلت.
وذكر سعيد إن "البعوضة الناقلة لحمى الضنك هي ذاتها من تنقل فيروس زيكا، ولا تتكاثر على السواحل البحرية، لعدم قابليتها للمياه المالحة، إضافة إلى أن مياه البحر متحركة، ولكن البعوضة توجد في المستنقعات القريبة من الشواطئ البحرية التي يوجد فيها الناس".
وأضاف أنه "كلما تحسنت الأوضاع المعيشية للبعوض تحدث حالات مرضية، لذا تقل هذه الأمراض في فصل الصيف، لعدم تحّمل تلك البعوضة والبيضة حرارة الجو". 
واستشهد الدكتور سعيد في المنطقة الشرقية التي تخلو من هذا البعوض، وذلك لعدم وجود المستنقعات المائية، ومياه الصرف الصحي، التي هي السبب الرئيس في انتشاره.
وأوضح "على الرغم من وجود ساحل بحري في المنطقة الشرقية إلا أن الحالات المرضية الناجمة عن هذا البعوض لم تسجل، كجدة، مقياسا بوجود شاطئ بحري"، مؤكدا أن البعوض يوجد في البيئة البحرية، ولكنها غير صالحة للتكاثر. وطالب سعيد بوجود حلول عاجلة وأعمال تصريف وتجفيف للمياه التي يتكاثر فيها البعوض، كي لا تسهم في نقل هذا المرض الذي انتشر أخيرا في أوروبا وأميركا.