عارضات الأزياء الهنديات ضحايا رش الحمض

نظمت مجموعة من عارضات الأزياء الهنديات اللواتي وقعن ضحايا لاعتداءات رش الحمض، عرض أزياء في العاصمة البنغالية دكا، رافعات شعار "لا لإخفاء وجوهنا".

وحسبما نشر موقع "ذا ميرور" البريطاني، جاء العرض برعاية منظمة "أكشن أيد" الخيرية البريطانية بمناسبة يوم المرأة العالمي، وذلك بهدف تسليط الضوء على شجاعة ضحايا اعتداءات رش الحمض فضلًا عن تشكيلة من الأزياء الأنيقة. وبدأ العرض يوم 8 مارس/آذار الماضي ومن المقرر أن يستغرق أسبوعًا، فيما تألقت خلاله عارضات أزياء هنديات كن قد وقعن ضحايا لسوء المعاملة واعتداءات رش الحمض من قبل أفراد أسرتهن وأزواجهن.

وكانت من أبرز عارضات الأزياء اللاتي تألقن خلال العرض، سونالي خاتون، التي تبلغ من العمر 13 عامًا، وتعرضت لاعتداء رش الحمض وهي رضيعة بسبب خلاف أسرتها على الأرض، ثم خضعت لثماني جراحات تجميلية، وبقيت في المستشفى لمدة ثلاث سنوات. وخلال العرض، كشفت خاتون للجمهور عن خطط مسيرتها المهنية في المستقبل قائلة: "أتمنى أن أعمل طبيبة"، الأمر الذي جعل الجمهور يصفق بحرارة وتأثر.

كما تألقت عارضة الأزياء، أسماء خاتون، البالغة من العمر 33 عامًا، والتي وقعت ضحية للتشويه عام 2008، حينما قام أشخاصًا مجهولين برش الحمض عليها وابنتها واثنين آخرين من أفراد أسرتها. وقالت خاتون: "لم تلقي الشرطة القبض عن المعتدين، وقد عانت أسرتي كثيرًا بسبب هذا الأمر"، معربة عن سعادتها الشديدة لكونها جزءًا من العرض.

وروت عارضة الأزياء، جانجا داسي، للصحافيين، كيف كان شعورها بعد أن تعرضت للتشويه عندما كانت في السابعة عشر من عمرها، قبل 23 عامًا، عندما رفضت أحد الأشخاص الذي تقدم لخطبتها. وقالت: "فقد كل الأمل في الحياة، إذ لم يأتي أحد لمساعدتنا. أما الآن فأشعر بالثقة ولن أخفى وجهي بعد الآن...".

وأكدت رئيسة مكتب منظمة "أكشن أيد" في بنغلاديش، فرح كبير، أن عارضات الأزياء حققن نجاحًا باهرًا خلال العرض وقطعن شوطًا طويلًا في سبيل ذلك.