محافظة عدن

بدأت اليوم في عدن فعاليات ورشة عمل خاصة بمناصرة حقوق النساء في اليمن ينظمها تحالف متطوعون من أجل حقوق النساء بالشراكة مع مؤسسة وجود للأمن الإنساني، بمشاركة 40 مشاركا ومشاركة يمثلون منظمات المجتمع المدني ومهمشات وشباب وناشطين وأكاديميين وإعلاميين وربات بيوت وشرائح أخرى.

وتهدف الورشة التي تستمر ثلاثة ايام إلى تضمين قضايا المرأة في الدستور وخاصة تمكينها سياسيا وإشراكها في السلطات الثلاث بما لا يقل عن 30 %، وكيفية حماية المرأة في المرافق المنتهكة، ومناهضة العنف الواقع عليها ومناصرة حقوقها المشروعة التي تم انتهاكها.

وأوضحت رئيس اللجنة الوطنية للمرأة قبلة محمد سعيد، أن الورشة تهدف الى ايصال رسالة بأن المرأة يجب أن تكون موجود وحاضرة في المشهد، مشيرة إلى أهمية أن تعقد مثل هذه الورش من أجل تعزيز ومناصرة حقوق النساء خاصة وأن المرأة هي المتضررة من كل الأحداث التي تمر بها اليمن.

من جانبها قالت رئيس مؤسسة وجود للأمن الإنساني الأستاذة مها عوض، إن "النساء مغيبات تمام دورها خصوصا في ظروف السلم"، لافتة إلى أن انعقاد الورشة تأتي في ظل التزامات تدار بها المرحلة الراهنة ويجب على المرأة أن تكون مشاركة فيها.

إلى ذلك اشارت مدير دائرة المرأة في مركز الشفافية للتنمية الديمقراطية لحقوق الإنسان أحد مؤسسي تحالف متطوعون من أجل النساء نهى زيد، إلى أن المرأة هي المتضررة الرئيسية من الأحداث الجارية وهو ما دفع التحالف لإشراك مختلف الفئات في الورشة للتعريف بالانتهاكات الحاصلة في حق المرأة.

واستعرضت الورشة، ورقتي عمل الأولى بعنوان "وضع المرأة في ظل نظام القائمة النسبية المغلقة" أعدها بسام غبر، والثانية بعنوان "فجوة النوع الاجتماعي في الحياة العامة" أعدتها الدكتورة نادية سلام.