جامعة الدول العربية

عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الملتقى الإعلامي حول "دور الإعلام في مناهضة العنف ضد المرأة"، بمشاركة الأمين العام المساعد مدير قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبوغزالة، والمديرة العامة لمنظمة المرأة العربية الدكتورة ميرفت التلاوي، ووزيرة الإعلام المصرية السابقة الدكتورة درية شرف الدين، وعدد من رموز العمل النسائي والإعلامي في العالم العربي.

وحذرت السفيرة هيفاء أبو غزالة في كلمة الجامعة العربية أمام الملتقى من خطورة موجات التطرف الذي تشهده العديد من دول المنطقة الآن، موضحة أنها تعد جزءاً من العنف الموجه ضد المرأة خاصة عمليات الخطف والتعذيب والسبي وزواج القاصرات.

وقالت : إن العنف ضد المرأة لا يشكل انتهاكاً جسيماً لحقوق الإنسان فحسب، لكنه أيضاً تترتب عليه تكاليف اجتماعية واقتصادية هائلة، كما أنه يقوِّض مساهمة المرأة في التنمية والسلام والأمن.

واعتبرت أن العنف ضد المرأة يشكل أيضاً تهديداً خطيراً بالنسبة لتحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دولياً، مشددة على أن جامعة الدول العربية أكدت أهمية الإعلام ووسائل الاتصال الجماهيري كونها تمتلك قدرة هائلة على التأثير في السياسات الاجتماعية والثقافية والمعرفية الخاصة بالتوجهات العامة تجاه قضايا المرأة.

من جانبها شددت المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية على أن المنطقة العربية تواجه مؤامرة كبيرة لتشتيت دول المنطقة وضربها من خلال أبنائها من الداخل، محذرة من خطورة التطرف والعنف الذي يرتكب ليس تجاه المرأة فقط وإنما تجاه المجتمع ككل.