مبتعثات سعوديات

بادرت المبتعثات في الولايات المتحدة بإطلاق مشروع «طور ذاتك»، الذي يهدف إلى تنسيق وتنظيم الدورات التدريبية المختلفة للمبتعثين والمبتعثات والترتيب للمشاركة في المؤتمرات التي يستفيد منها الطلاب والطالبات لتطوير ذواتهم وإثراء سيرهم الذاتية.

وجاء هذا المشروع والتخطيط لبرنامجه بفكرة من فتيات سعوديات مبتعثات في أميركا اللاتي حرصن على دعم أبناء وطنهن والاستفادة من الدورات والمؤتمرات خلال فترة دراستهم في أميركا.

وعن المشروع أكدت المشرفة على المشروع المبتعثة إخلاص الجهني أنه يقوم على تقديم دورات تدريبية مختلفة والتنسيق للمشاركة في المؤتمرات للمبتعثات والمبتعثين في أميركا من أجل إثراء سيرهم الذاتية وقدراتهم والاستفادة منها في المجال الوظيفي والمهني.

وأشارت إلى أن برامج الدورات والمؤتمرات، أعدت خصيصًا لكي تتناسب مع إمكانات الطلاب والطالبات المالية، وعبر عدة دفعات ميسرة فيما يتعلق ببعض الدورات التي تقدم برسوم معينة.

وأضافت: سعينا إلى التنسيق مع عدة جهات في أميركا لتقديم دورات تدريبية مختلفة ومجانية خاصة بالمبتعثين السعوديين.

وأوضحت أن الدورات التدريبية تشكل محورًا رئيسيًا تتركز عليه معظم المؤسسات والمنظومات وهي سمة من سمات العصر الحديث ومطلب ضروري لكثير من الدوائر والهيئات الحكومية والخاصة.
وكشفت أن فكرة البرنامج تعتمد من حيث التنظيم والتنسيق على عدد من المبتعثين الذي سخَّروا وقتهم لخدمة زملائهم ومساعدتهم في الحصول على دورات تدريبية تتناسب مع تخصصاتهم، وتم الاستعانة بخبرات المبتعث محمد يماني الذي ساهم في وضع بعض الأهداف وعملية التنسيق للبرامج التدريبية.
 
وقالت منسقة البرامج التدريبية، داليا الجهني: نقوم بتنسيق الدورات والمؤتمرات عن طريق التواصل مع مختلف الجامعات والجهات التدريبية في الولايات المتحدة، وتحديد الدورة المطلوبة وأوقاتها المناسبة، وبعد ذلك يتم التواصل مع المبتعثين وطرحها عليهم للتسجيل فيها وآلية دفع الرسوم في حال وجود رسوم رمزية.

ولفتت إلى أن تجاوب وإقبال الطلاب والطالبات المبتعثين على برامج الدورات التي يتم التنسيق لها كان مميزًا حيث كانوا حريصين على التسجيل في أولى الدورات التدريبية في "تنمية المهارات القيادية"، وكذلك دورة "تقييم القيادة".