الناشطة الباكستانية مالالا يوسف زاي

ذكر مسؤولون أن الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان سيلتقي الاثنين بالطالبة والناشطة الباكستانية مالالا يوسف زاي التي تزور حاليا الدولة الواقعة بغرب افريقيا لاجراء محادثات مع مسؤولين وآباء أكثر من 200 طالبة اختطفن في ابريل الماضي.
وعانت مالالا، التي تعهدت بتقديم دعمها من اجل اطلاق سراح الفتيات المختطفات، من مصير مشابه في 2012 عندما نجت من اطلاق نار في الرأس من قبل طالبان اثناء عودتها من المدرسة. ومهمتها في نيجيريا هي القيام بحملة لتحسين التعليم لجميع الفتيات. واجرت اجتماعات يوم أمس في العاصمة النيجيرية ابوجا مع أولياء امور الفتيات المختطفات وبعض من المراهقات اللاتي هربن من الخاطفين بعد منتصف ابريل الماضي. واختطفت جماعة بوكو حرام الفتيات من بيوت الطلبة في بلدة تشيبوك بولاية بورنو شمال شرق نيجيريا. وقالت مالالا للحضور بعد الاستماع لقصص من الفتيات اللاتى حالفهن الحظ فى الفرار من مخبأ بوكو حرام "الوضع في تشيبوك هو نفسه في سوات (مسقط رأسها في باكستان) حيث منع المتطرفون اكثر من 400 فتاة من الذهاب الى المدرسة."
وحثت الناشطة الباكستانية، التي تكافح من اجل حق الفتيات في التعليم، الحكومة النيجيرية على التعامل مع هذه المشكلة بجدية من اجل مستقبل البلاد. ودعت اصحاب المصالح في البلاد إلى الانضمام لحملتها من أجل السلام وتقديم الدعم لتعليم الفتيات.