مركز ضيوف قطر

 نظم مركز ضيوف قطر بالتعاون مع الفرع النسائي محاضرة للسيدة، لورين بوث الصحفية البريطانية، وهي أخت شيري بلير زوجة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق.

ولورين بوث من مواليد 1967م وهي ناشطة في مجال حقوق الإنسان ومعارضة لغزو العراق عام 2003 وحصار غزة.

أما قصة إسلامها فإنها أسلمت متأثرة بالواقع الإسلامي الفلسطيني في ظل الحصار على غزة، وأسلمت معها ابنتاها الأولى وعمرها:10 سنوات والثانية وعمرها 8 سنوات.

تحدثت بوث عن قصة إسلامها التي انطلقت من طبيعة عملها الصحفية والحقوقية حيث لفت انتباهها "صورة طفل يسمى فارس عودة وهو يقف أمام الدبابة بحجر، فأكبرت شجاعته وأثر الموقف في نفسي كثيرا"، فبدأت تبحث عن حقيقة الفلسطينيين الذين يصورون بالإرهابيين.

وقالت بوث: "لأول مرة عندما زرت عائلة مسلمة في الشرق الأوسط لاحظت أن هؤلاء ليسوا أشخاصا مرعبين ينتظرون اقتراف جريمة قتل بحقي، كما أنهم لم يكونوا مستعبدين لزوجاتهم، وهي الدعاية التي نقرؤها كثيرا في الغرب، أعتقد حينما رأيت هذا التناقض شعرت بضرورة ملء ذلك الفراغ بشيء ما".

سافرت بوث إلى فلسطين مرتين، الأولى قبل إسلامها سياسية تقف بجوار حقوق الشعب الفلسطيني، والثانية بعد إسلامها، حيث ذهبت إلى غزة، وكان لها تصريح قالت فيه: "هذه المرة الأولى التي أتواجد فيها على أرض غزة وأنا مسلمة، وأنا أدين إلى الى أرض فلسطين المقدسة بإسلامي، فكرامتهم وصبرهم سببا إسلامي".

وذكرت أنها سافرت إلى فلسطين لتوثيق شهادات دولية حول الناجين من النكبة، وتراست مؤتمرا حول تجربة الأسرى في السجون الإسرائيلية، وقابلت عائلاتهم لإعلان التضامن معهم.