جامعة الدمام

وقّع صندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز لتنمية المرأة وجامعة الدمام مؤخرًا، مذكرة تفاهم، اتفق فيها الطرفان على تقديم الصندوق برامج تدريبية للطالبات، إضافة إلى تقديم برنامج (START UP BUSINESS)، وجائزةً لاحتضان لمشاريع الطالبات .

وأوضح الأمين العام للصندوق حسن الجاسر، أن المذكرة تهدف إلى تمكين الطالبات من العمل التجاري وإحلال ثقافة العمل قبل تخرجهن من الجامعة، مشيرًا إلى أن مذكرة التفاهم تحوي آليات التدريب وكيفية التعامل مع الطالبات الجادات في العمل وتنمية مهاراتهن قبل الخوض في غمار العمل .

وأشار إلى أن التدريب يعوّض عن الخبرة العملية التي تطلبها غالبية الشركات عند الالتحاق بفرصة عمل، والدورات تساعد على الحصول على الفرص الوظيفية الأكثر فاعلية، كما أن التدريب على كيفية إعداد دراسة الجدوى والتسويق الالكتروني والعادي، والدخول في بوابات السوق المتعددة في ظل المنافسة القوية، يتطلب إعدادًا جيدًا للعمل التجاري .

بدورها، أكدت نائب الأمين العام للصندوق هناء الزهير، أن هنالك اتفاق سيعلن عن تفاصيله بين جامعة الدمام والصندوق, يتعلق بإنشاء نادي ريادة لإعداد الريادات الشابة، ومذكرة تفيد بضرورة تقديم برامج تدريبية وتنموية مستمرة، لاسيما لبعض التخصصات المرتبطة في العمل التجاري والإدارة العامة وإدارة الأعمال، حيث يتم حاليًا إعداد برنامج تدريبي شامل بهدف لتمكين الطالبات واستيعاب متطلبات سوق العمل، ومعرفة المستجدات المتعلقة في العمل التجاري.

وبينت أنه من خلال الاتفاق مع جامعة الدمام، سيتم تقديم برامج حديثة تطرح لأول مرة بحسب بنود المذكرة، كما ستكون هنالك فرصة لتعرف الطالبات على إمكانيات ووجوه الاستثمار الجديد المرتبط في التقنية والتكنولوجيا المطورة، التي أصبحت مطلبًا ضروريًا في العمل التجاري .