المهرجان الجزائري لإبداعات المرأة

أقام منظمو المهرجان الوطني الخامس لإبداعات المرأةبالمعهد الوطني العالي للموسيقى حفلا تكريميا على شرف المشاركات في هذه الطبعةالمهداة لطبق الكسكسي التقليدي و ذلك عشية اختتام التظاهرة التي انطلقت يوم 5 منالشهر الجاري.
وتم بالمناسبة توزيع الجوائز على الفائزات في مسابقتي" فن الطبخ "و فنونالمائدة " بمشاركة اكثر من 50 مبدعة من مختلف مناطق الوطن و كانت المسابقة الاولىخاصة بالطبخ حيث تنافست المبدعات ال 33 في تحضير طبق الكسكسي حيث تم اعداد 55 طبقابطرق مختلفة سمحت باكتشاف تنوع و ثراء هذه الاكلة المحضرة اساسا من القمح و الشعيرو هو شعار طبعة 2014.
وتوجت لجنة تحكيم المسابقة الاولى "فن الطبخ "التي ترأس لجنة تحكيمها السيد علي لحلو صاحب مؤسسة لحلو للكسكسي و العجائن ثلاث مبدعات و كانت الجائزةالاولى من نصيب نرجس بوعزة عبيد من ولاية تلمسان عن طبق " السفة" و الثانية عريدفاطمة الزهراء من جيجل التي حضرت طبق "الكسكسي بالسمك" بينما عادت الجائزة الثالثةلبن كريمة رقية من ورقلة عن طبق "السراير".
كما وزعت ايضا الجوائز الثلاثة الخاصة بمسابقة "فنون المائدة "التي ترأستلجنة تحكيمها السيدة حليمة بورصاص و شملت هذه المسابقة مختلف التجهيزات و الاوانيالمستعملة في تحضير المائدة و تقديم طبق الكسكسي وقد اختلفت المواد التي استعملتفي انجازها منها " الخزف و الفخار" في صنع الاطقم التي يقدم فيها الكسكسي الىجانب خامات مختلفة من الاقمشة المستعملة في صنع اغطية الموائد و ايضا السلل المصنوعةمن الحلفاء و غييرها من المواد.
و قد فازت في هذه المسابقة الحرفية باشا زهيرة من العاصمة بالجائزة الاولىفي حين نالت عائشة لعبيد من تسمسيلت الجائزة الثانية وعادت الجائزة الثالثة لتمعزوزتبن موسى من بجاية.
وسيختتم هذا المهرجان اليوم الاربعاء بحفل فني من احياء الفنانة حوريةعيشي التي ستكرم بالمناسبة عدد من الفنانات الجزائريات الراحلات على غرار فضيلةدزيرية و عائشة لبقع...
يذكر ان برنامج هذه الفعاليات كان متنوعا حيث شمل معرضين. وأيضا نشاطاتفي فن الطبخ وإعداد المائدة وصناعة الحلفاء كما عرضت للزوار مختلف طرق تحضير طبقالكسكسي التقليدي في مختلف مناطق الجزائر فضلا عن تنظيم دورة تكوينية تحت اشرافمختصين في الطبخ مع إلقاء محاضرات حول تاريخ هذه الاكلة و مختلف طرق تحضيرها وتم ايضا بالمناسبة تخصيص سوق صغير بقصر الرياس الذي احتضن جانب من الانشطة لبيعالمنتجات مثل العسل وزيت الزيتون والخبز والحلويات التي تحتويها المنتجات.