هيئة حقوق الإنسان في حائل

أقام فرع هيئة حقوق الإنسان في حائل القسم النسوي ورشة عمل تحت عنوان (الحقوق الشرعية للمرأة في الإسلام) وذلك تفعيلاً لليوم العالمي للمرأة وذلك الاثنين الماضي في قاعة التدريب والنشر في فرع الهيئة في حائل.

وتحدث عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان المشرف العام على فرع حائل د. محمد السيف عن المرأة قبل الإسلام، والانتهاكات التي تتعرض لها من حرمانها من الإرث والوأد واستباحة جسدها في صور مختلفة، وقارنها بمنزلتها في المجتمع بعد نزول الوحي، وأن المرأة انتقلت من كونها طرفاً ضعيفاً في الحياة الاجتماعية في الجاهلية إلى مستشارة، وأخذت كافة حقوقها السياسية والاجتماعية، ضارباً عدة أمثلة وقصصًا من السيرة النبوية وعهد الخلفاء الراشدين.

ثم بدأت ورشة العمل التي قدمتها الباحثة الشرعية في فرع الهيئة بحائل أماني الحربي، وتناولت فيها الحقوق الشرعية التي يكفلها الإسلام كابنه وكأم وكزوجة وأخت، ابتداء من حقوقها المالية من نفقة وإرث وحقها في إنهاء الزواج، وكذلك حقها في العمل والتعلم بما يتوافق مع الشرعية الإسلامية، بالإضافة لحقها في حضانة أطفالها أو زيارتهم لها في حال زواجها.

وشهدت ورشة العمل تفاعلاً من الحاضرات والذي أتضح من خلال المداخلات التي قمن بها، والتي تناولت تلك الحقوق بالتفصيل وربطها بما يحدث الآن، والحقوق التي منحت من قبل الدولة للنساء لضمان تمكين المرأة ورفع الإيذاء عنها، والعقوبات الرادعة للرجل المماطل إما بالطلاق أو النفقة أو تسليم الأطفال، كما شهدت الورشة حضور العديد من الجهات الحكومية، مثل الأحوال النسائية في المنطقة، وموظفات القسم النسوي في الضمان الاجتماعية، ومديرة وباحثات دار الفتيات وسجن حائل العام، بالإضافة لموظفات التأهيل الشامل.