الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس مجلس أمناء المركز

يتم غدا السبت من مقر المجلس العربى للطفولة والتنمية بالقاهرة تدشين تقرير تنمية المرأة العربية الخامس لعام 2015 حول المرأة العربية والتشريعات والذى يطلقه مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوثر) ومقره تونس برعاية وحضور الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس مجلس أمناء المركز ورئيس المجلس العربى للطفولة.

وتتضمن مراسم التدشين، التى يشهدها لفيف من الشخصيات العامة والرموز الاعلامية، كلمة للامير طلال ين عبد العزيز يعقبها كلمة الدكتور حسن البيلاوى الأمين العام للمجلس العربى للطفولة، والدكتورة سكينة بوراوى مديرة مركز المرأة، ثم يتم الإعلان عن إطلاق التقرير، ويعقد الأمير طلال مؤتمرا صحفيا بهذه المناسبة.

ويهدف التقرير، الذى شارك فى دعمه وتمويله برنامج الخليج العربى للتنمية (أجفند)، وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية، إلى تحليل وضع المرأة وحقوقها القانونية فى تشريعات 20 دولة عربية بعد أن تم مراجعة ما يقارب من 300 قانون وطنى صادقت عليها الدول التى اتخذتها لتفعيل إلتزاماتها الدولية والوطنية.

ويتناول التقرير، الحقوق المنصوص عليها فى التشريعات فى كل بلد من الدول العربية العشرين، ويشمل هيكل الخطوط العريضة للتقرير أربعة أركان أساسية تدور حول حقوق المرأة المدنية والسياسية فى تشريعات دول المنطقة العربية، وحقوق المرأة القانونية من أجل تمكينها إقتصاديا، وحقوق المرأة داخل الأسرة، بما فى ذلك الحق فى الجنسية، والحق فى الصحة، والحقوق الإنجابية، والعنف ضد المرأة القائم على الدور الاجتماعي.

وينتهي التقرير بعدد من التوصيات المستندة على نتائجه التحليلية والهادفة إلى إجراء إصلاحات قانونية، واتخاذ تدابير خاصة فى كل مجال من مجالات الأركان الأربعة للتقرير.

جدير بالذكر أن مركز تنمية المرأة تأسس فى عام ١٩٩٣ ويعد أحد الصروح الإنسانية الكبيرة التي أسسها الأمير طلال بن عبد العزيز، وهو منظمة غير حكومية مستقلة تعمل فى ٢٢ دولة عربية، ويتولى مهمة نشر المعرفة وتوفير الدلائل المبنية على سياسة الحوار، والتخطيط والدفاع عن التغيير، وكذلك تعزيز القدرات الفنية والمؤسسية في المنطقة.