المشروبات السكرية

من المعروف ارتباط تناول المشروبات السكرية بزيادة خطر الإصابة بالسمنة والسكري، لكن وجدت دراسة جديدة أن الفتيات اللاتي تشربن الكثير من هذه المشروبات يرجح أن تبدأ الدورة الشهرية لديهن في عُمر مبكر بمعدل 27 شهراً، ويحتمل أن يعرضهن ذلك بدرجة أكبر لخطر الإصابة بسرطان الثدي.

أشرف على فريق البحث البروفيسورة كارين ميشيل الأستاذة المساعدة في جامعة هارفارد في بوسطن، ونُشِرَت نتائج الدراسة في مجلة "هيومان ريبرودكشن.

تشير تقارير ودراسات عديدة إلى تزايد استهلاك المشروبات السكرية في السنوات الأخيرة، ومنها تقرير أميركي يفيد بأن 60 بالمائة من الإناث بين عُمر 9 و12 عاماً يستهلكن مشروبات سكرية يومياً.

تعتبر المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والعصائر المحلاة مصدر قلق صحي كبير، بعدما ربطت عدة دراسات بينها وبين زيادة الوزن لدى الأطفال والمراهقين. وتعبر دراسة جامعة هارفارد الأخيرة الأولى من نوعها التي تربط بين المشروبات السكرية وبين تقدم سن الحيض لدى الفتيات.

توصل فريق البحث إلى هذه النتائج بعد متابعة 5583 فتاة بين عمر 9 و14 عاماً ضمن برنامج متابعة للطلاب شمل 16875 طالباً. وخلال فترة المتابعة التي استغرقت 5 سنوات قامت الطالبات بملء استبيانات عن تغذيتهن.

بينت النتائج أن المشروبات التي تحتوي على سكريات مضافة مثل السكروز وشراب الذرة والجلوكوز تبكر موعد بدء الدورة الشهرية,

أفادت النتائج أن تناول 1.5 عبوة صودا أو غيرها من المشروبات المليئة بالسكر يبكر موعد بدء الدورة الشهرية لدى الفتيات بمعدل 27 شهراً.

وقالت النتائج إن تناول 1.5 علبة أو أكثر يومياً يؤدي إلى تبكير موعد بدء الحيض مقارنة بالفتيات اللاتي تتناولن علبة أو اثنتين أسبوعياً.

يعتقد فريق البحث أن زيادة تناول المشروبات تزيد نسبة الأنسولين في الدم، وأن تلك الزيادة قد ترتبط بزيادة الهرمونات الجنس ما يؤدي إلى بدء الدورة الشهرية مبكراً.