السیدة سیغرید کاغ

أعلنت وسائل الإعلام اللبنانیة أن الأمم المتحدة عینت السیدة سیغرید کاغ المعروفة بلقب " المرأة الحدیدیة " منسقة خاصة لها في لبنان خلفاً للمنسق الحالي «دیریك بلامبلي» الذي یشغل هذا المنصب منذ 2012.

وأفاد تقریر لوکالة الجمهوریة الإسلامیة للأنباء «إرنا» من بیروت أن کاغ شغلت منصب رئیسة البعثة الأممیة لنزع الأسلحة الکیمیائیة السوریة، وهي قادت العام الماضي جهودًا بذلتها الأمم المتحدة للتخلص من ترسانة الأسلحة الکیمیائیة السوریة بموجب اتفاق توصلت إلیه روسیا والولایات المتحدة الأمیرکیة، بموافقة السلطات السوریة.

وأبلغت کاغ مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي 'أن العمل علی تدمیر ما تبقی من منشآت إنتاج الأسلحة الکیمیائیة السوریة سیکون ناجزًا بحلول منتصف العام المقبل 2015'.

وسترأس الدبلوماسیة الهولندیة البالغة من العمر 53 عامًا، نشاطات الأمم المتحدة في لبنان خلفًا للدبلوماسي البریطاني دیریك بلامبلي .

ونقلت وسائل الإعلام اللبنانیة عن المتحدث باسم الأمم المتحدة «ستیفان دو جاریتش» قوله: إن 'کاغ تحمل في جعبتها ثروة من الخبرات في الشؤون السیاسیة والإنسانیة ومسائل التنمیة إلی جانب خدمتها في السلك الدبلوماسي وضمنه في الشرق الاوسط'.

تجدر الإشارة أیضًا إلی أن «سیغرید کاغ» هي خریجة «دراسات الشرق الأوسط» عملت کمساعدة للامین العام في برنامج الأمم المتحدة الانمائي ومدیرة منظمة «الیونیسیف» في الأردن.