جانب من اللقاء


أكدت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة جامعة زايد حرص الإمارات على تعزيز تعاونها مع كافة دول العالم وبناء علاقات شراكة متميزة مع مختلف الدول الصديقة .
ونوهت معاليها خلال استقبالها اليوم في مقر الوزارة بأبوظبي سعادة مورتن هوغلند نائب وزير خارجية النرويج والوفد المرافق له بالعلاقات المتميزة بين الإمارات ومملكة النرويج .. معربة عن تمنياتها بأن تشهد العلاقات بين البلدين المزيد من التعاون الفاعل وتبادل المصالح المشتركة.
وأكدت معالي الشيخة لبنى القاسمي أن العلاقات بين البلدين تسير بخطى ايجابية ثابتة لاسيما على صعيد دعم جهود التنمية الدولية وتقديم العون الإنساني للمنكوبين من الأزمات والكوارث الإنسانية في كافة بقاع العالم وخصوصا التعاون المشترك والبناء على صعيد الأزمة الإنسانية في سوريا .
واستعرضت معاليها خلال المقابلة جهود دولة الإمارات على صعيد تقديم الدعم ومؤازرة جهود المجتمع الدولي في ظل توجيهات قيادتها الرشيدة لتحقيق الاستقرار والتنمية الدولية والدعم السخي الذي توجهه الإمارات من خلال جهاتها المانحة ومؤسساتها الإنسانية مما مكنها من تبوؤ المرتبة الأولى على صعيد أكثر دول العالم منحا للمساعدات الخارجية مقارنة بدخلها القومي وذلك حسب البيانات الاولية للجنة المساعدات الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
كما استعرض الجانبان خلال المقابلة المشاريع المشتركة وأوجه الدعم الفني الذي يقدمانه لتعزيز الاستجابة الإنسانية للمتأثرين من الأزمة السورية وتحسين أوضاع اللاجئين السوريين وتطرقا لمناقشة الأوضاع الراهنة واستعراض خارطة الأزمات الإنسانية في العالم وأليات تعزيز التعاون وتبادل وجهات النظر بين كلا البلدين.
يذكر أن الإمارات والنرويج قامتا مؤخرا بافتتاح مركز تدريبي في المخيم الإماراتي الأردني للاجئين السوريين في منطقة مريجيب الفهود بالاردن لدعم وتدريب اللاجئين السوريين من رجال ونساء في المخيم وبناء قدراتهم في مجالات فنية كالنجارة والصناعة وغيرها من الصناعات الحرفية.
بدوره أعرب نائب وزير خارجية النرويج عن بالغ تقدير حكومة بلاده وتطلعها لتعزيز تعاونها مع دولة الإمارات في كافة المجالات .. مشيدا بالدور التي تلعبه دولة الامارات العربية المتحدة في مجال الاستجابة الانسانية الدولية وبالاخص في الاستجابة للازمة السورية.
وتطرقت المقابلة أيضا الى جهود دولة الإمارات في اليمن من خلال مجموعة اصدقاء اليمن لدعم العملية الاقتصادية والسياسية والامنية لليمن بالتنسيق مع اعضاء المجموعة وتبادل وجهات النظر بشأن التعاون المشترك في القضايا التي تهم البلدين.
حضر المقابلة سعادة هزاع القحطاني وكيل وزارة التنمية والتعاون الدولي وسعادة سلطان الشامسي وكيل الوزارة المساعد للتنمية الدولية وسعادة ستين أندريس بيرج سفير مملكة النرويج لدى الدولة .