المنتدى الدولي للقيادات النسائية

عاد للبلاد الأربعاء وفد السودان المشارك في المنتدى الدولي للقيادات النسائية في الدول العربية و دول أميركا اللاتينية الذي نظمته جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارتي الخارجية ووزارة شؤون المرأة بجمهورية البيرو وذلك في الفترة من 7 ــ 9 نيسان الجاري بالعاصمة ليما .
وقالت الدكتورة رجاء حسن خليفه عضو المجلس الوطني ورئيس الوفد في تصريح ( لسونا ) إن 18 دولة عربية و 12 دولة من أميركا اللاتينية شاركت في المنتدي على مستوي عضوات البرلمان و قيادات المرأة في المناصب الحكومية مبينة أن هدف المشاركة هو تعزيز التفاهم المتبادل للتجارب الداعمة للمرأة في المجالات السياسية و الإجتماعية و الاقتصادية إضافة الي تعزيز دور المرأة في عملية صنع القرار .
وقالت إن المنتدى تناول خمسة محاور شملت المشاركة السياسية للمرأة و مشاركتها في عملية السلام و الأمن , و التعليم , وتمكين المرأة في ظل التحديات الإقتصادية العالمية , والقيادات النسائية و تنمية المشروعات الصغيرة و المتوسطة , و المرأة و تنمية الريف.
و قدمت رجاء حسن خليفة ورقة السودان في محور التنمية الريفية بعنوان ( إضاءات حول تجربة السودان في مجال تنمية المرأة الريفية ) عكست فيها ما تم من جهود و مبادرات كان آخرها المشروع القومي لتنمية المرأة الريفية الذي تشرف عليه وزارة الرعاية و الضمان الإجتماعي بالتعاون مع الإتحاد العام للمرأة السودانية , كما قدمت رجاء مداخلات في كل محاور المنتدي استعرضت فيها جهود الجهاز التشريعي و التنفيذي و المجتمع المدني لصالح تعزيز مشاركة المرأة في كافة المجالات .
وأصدر المنتدي في ختام أعماله ( إعلان باشاكاماك ) الذي أكد علي تعزيز دور المرأة و الإلتزام بحقوقها و زيادة مكتسباتها في المجالات السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية و الثقافية .