منظمة التعاون الإسلامي

أوصى فريق الخبراء الحكوميين المشاركين في الاجتماع الخاص بتقييم خطة منظمة التعاون الإسلامي للنهوض بالمرأة “أوباو”، بإنشاء شبكة اتصال لتبادل الخبرات والخبراء بين الدول الأعضاء في المنظمة، وكذلك توقيع مذكرات تفاهم بين الدول الأعضاء، للاستفادة من إمكانات بعضها البعض في المجالات التي تخص المرأة، وفق وكالة الأنباء السعودية .

كما أوصى المشاركون في الاجتماع الذي اختتمت أعماله اليوم الاربعاء بمقر الأمانة العامة في مدينة جدة السعودية، بتشكيل لجان على مستوى منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها المتخصصة والمنتمية، إضافة إلى تكوين لجان وطنية على مستوى الدول الأعضاء ، بهدف متابعة تنفيذ خطة النهوض بالمرأة “أوباو”.

ودعا الاجتماع إلى تضمين خطة عمل المنظمة للنهوض بالمرأة توصية حول المرأة في حالة الصراعات ومرحلة ما بعد الصراعات، بغية دعم تنفيذ جهود الانتعاش الاقتصادي والاندماج لإعطاء بعض الفرص للنساء اللاتي تعانين من الصراعات والكوارث الطبيعية .

ودعا المشاركون إلى إيلاء أولوية كبرى لمحو الأمية في أوساط النساء مع تدريب المرأة وتمكينها من المشاركة بفعالية في صياغة الاستراتيجيات التربوية في الدول الأعضاء، إضافة إلى اتخاذ تدابير ملموسة لتحسين وتوسيع فرص حصول الفتيات والشابات على التعليم في جميع مستوياته من خلال جملة أمور بينها برامج تبادل الطلاب فيما بين دول منظمة التعاون الإسلامي.

وطالب الاجتماع بضرورة إشراك المرأة في دول منظمة التعاون الإسلامي بوصفها شريكا متساويا في عملية اتخاذ القرار وتنفيذ خطة عمل منظمة التعاون الإسلامي للنهوض بالمرأة، وأن يصغى إلى آرائها بكل عناية واهتمام وأن يستجاب إلى اهتماماتها.