الاتحاد النسائي العربي

تبدأ يوم الاثنين المقبل بالقاهرة أعمال المؤتمر الإقليمي الموسع بعنوان "الإتحاد النسائى العربى العام ...مابعد 2015 " ، الذي ينظمه الإتحاد العام لنساء مصر بالتعاون مع الإتحاد النسائي العربي العام .
ويعلن الاتحاد ، في مؤتمر صحفي يعقده يوم الثلاثاء القادم ، عقب أعمال المؤتمر الإقليمي الذي يستمر يوما واحد ، عودة مقر الإتحاد الدائم إلى مصر و انتخاب الأمين العام للاتحاد ، والنائبات الثلاث ورئيسات اللجان المختلفة .
يشارك في المؤتمر الإقليمى لفيف من الشخصيات العربية العامة من بينهم وزيري الخارجية والتضامن الإجتماعي والسفيرة مرفت تلاوي رئيس المجلس القومى للمرأة ، والأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي ، والمنسقة الإقليمية لمؤتمر بكين 1995، إلى جانب ممثلي بعض المنظمات الدولية ذات الصلة من بينهم الدكتورة سميرة التويجرى من منظمة الأمم المتحدة للمرأة ، وأنيتا نيرودى الممثلة الإقليمية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، بالإضافة إلى ممثلي 16 دولة عربية .
ويناقش المؤتمر عددا من القضايا المهمة من بينها عرض التقرير العام للاتحاد النسائي العربي وحالة المرأة العربية في ظل الأوضاع السياسية التي تشهدها المنطقة حاليا ، والتحديات التي تواجهها ، ومعوقات الحصول على حقوقها ، وطموحاتها وآمالها المستقبلية ، كما يتضمن المؤتمر مناقشة وإقرار مشروع الإستراتيجية المستقبلية للإتحاد النسائى العربى ، والإتفاق على عمل ووضع الخطة الزمنية لتقديم تقرير الظل للمنطقة العربية بإسم "الإتحاد النسائى العربى " .
جدير بالذكر أن الاتحاد النسائى العربي تأسس عام 1944 في مؤتمر عقد بالقاهرة بحضور ممثلات من 6 دول عربية وعلى رأسهن هدى شعراوي رئيسة الاتحاد النسائي المصري ، ثم نقل مقر الاتحاد من القاهرة لدمشق ومن دمشق لبغداد ومن بغداد لصنعاء .