الأميرة منى

رعت سمو الاميرة منى الحسين مساء اليوم الاربعاء في مركز الحسين الثقافي بحضور سمو الاميرة مارجريت وسمو الامير رادو حفل افتتاح فعاليات المؤتمر الطبي الاردني الروماني الخامس والدولي الثالث لخريجي الجامعات الرومانية .
يناقش المؤتمر الذي تنظمه جمعية اطباء خريجي الجامعات الرومانية ويستمر اربعة ايام، اكثر من 100 ورقة علمية من الاردن ورومانيا ودول اخرى.
وقال وزير الصحة الدكتور علي حياصات ان انعقاد هذا المؤتمر للعام الخامس على التوالي يشكل إضافة نوعية هامة في مسيرة التعاون الأردني الروماني المشترك بما يسهم في بلورة فهم مشترك حول العديد من القضايا الصحية التي تحتاج إلى تضافر الجهود وتكاتفها للوصول إلى حلول مثلى تصب في نهاية المطاف للارتقاء بمستوى الصحة العامة في كلا البلدين الصديقين.
واشار الى إن عقد المؤتمر يعتبر ترجمة واقعية لطبيعة العلاقات المتميزة بين الأردن ورومانيا، والتي نعتز بها ونقدرها عاليا، مشيدا بدور أمين عام وزارة الصحة في رومانيا الدكتور رائد عرفات وسفير رومانيا في عمان بوغدان فيليب في تطوير هذا التعاون ومأسسته.
وقال انه يوجد الاف الخريجين الأردنيين من الجامعات الرومانية من أطباء وأطباء أسنان وصيادلة وكوادر طبية وفي مختلف العلوم الإنسانية، يتبوأون مراكز قيادية ووظائف عليا بالدولة الاردنية، وما يسهمون به في مسيرة تقدمه الصحي هي خير شاهد على مدى تجذر هذه العلاقة وتوطيدها.
وقال رئيس المؤتمر الدكتور عبدالكريم العبادي ان الجمعية اصبحت تساهم في توطيد العلاقة بين البلدين الصديقين الامر الذي ادى الى زيادة الاتصال بينهما والاطلاع على عادات وتقاليد كل منهما حيث انه يوجد الكثير من العائلات الاردنية الرومانية المشتركة.
وقال نقيب الاطباء الدكتور هاشم ابوحسان ان النقابة تعمل على حماية المهنة من خلال حماية ودعم اعضائها ورعاية مصالحهم الامر الذي ينعكس ايجابا على صحة المريض الذي يعتبر الحلقة الاولى والاهم من حيث الرعاية والجودة.
من جانبه أكد رئيس الجمعية الدكتور عارف ابوالسندس ان الجمعية باتت جسرا للتواصل بين الاردن ورومانيا وان المؤتمر بات عنوانا لتوثيق العلاقات ما بين البلدين في المجال الطبي وكافة المجالات العلمية الاخرى.
بدوره قال رئيس الوفد ممثل وزير الصحة الروماني الدكتور رائد عرفات ان الهدف من اقامة هذا المؤتمر هو تبادل الخبرات بين الأطباء الأردنيين والرومانيين في شتى المجالات العلمية والطبية.