مركز الأمومة والطفولة في الشارقة

نظم مركز الأمومة والطفولة بالشارقة اليوم ورشة عمل للكادر الطبي والتمريضي من العاملين في مجال رعاية الحوامل بمراكز الرعاية الصحية بالشارقة فى إطار سعي وزارة الصحة – منطقة الشارقة الطبية لتوفير أفضل مستوى من الرعاية الصحية للعناية بصحة الحوامل ومابعد الولادة .
وتهدف الورشة التي شارك بها أكثر من 80 من الكادر الطبي إلى تعريف الكادر الصحي بالمراكز الصحية ببرتوكول وزارة الصحة لخدمات رعاية الحوامل وما بعد الولادة وتحديث معلوماته حول أهم التوصيات الدولية لخدمات رعاية الحوامل وما بعد الولادة بالإضافة إلى تدريب الكادر الصحي على الممارسات والمهارات الحديثة في رعاية الحامل وما بعد الولادة .
وأشار الأستاذ محمد عبد الله الزرعونى مدير منطقة الشارقة الطبية بالإنابه إلى أهمية هذه الورشة في تحقيق الأهداف الإستراتجية لوزارة الصحة - منطقة الشارقة الطبية في الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية للسيدة الحامل وتنمية مهارات العاملين في هذا المجال بما يمكن الفئة المستهدفة الحصول على أفضل الخدمات الصحية .
من جانبها أوضحت الدكتورة حصة الغزال مديرة مركز الأمومة والطفولة بالشارقة أن تنظيم هذه الورشة والتي تأتي تحقيقا لأهداف الخطة لإستراتجية لوزارة الصحة 2014-2016 يأتي ضمن خطة تنفيذية متعددة المراحل اعدها مركز الامومة والطفولة بالشارقة لتمكين قطاع الرعاية الصحية الأولية بالشارقة من تقديم هذه الخدمات باعلى مستويات الجودة .
وأشارت الى ان الخطة التنفيذية تشمل تدريب الكادر الفنى على البروتوكول الوطنى المعتمد لرعاية الحوامل ومابعد الولادة وإطلاق برنامج تدريبى إكلنيكى لأطباء الرعاية الصحية الاولية فى قسم رعاية الحوامل بمركز الامومة والطفولة معتمد من وزارة الصحة بالإضافة إلى إطلاق برنامج تدريبي على مهارات التصوير التليفزيوني للحوامل المستوى الأول( قيد الإعداد حاليا ) وذلك للارتقاء بجودة الخدمات بما يمكن الفئة المستهدفة الحصول على أفضل الخدمات الصحية وتضمنت الورشة محاضرة ألقتها الدكتورة حصة الغزال حول "أهمية رعاية الحوامل في المجتمع " نوهت فيها إلى برنامج وزارة الصحة لرعاية الحوامل في قطاع المراكز الصحية وتفعيل البروتوكول الوطني المعتمد من وزارة الصحة .. مستعرضة مكونات البرنامج وعدد الزيارات الموصى بها للحامل ومحتويات كل زيارة للحفاظ على مستوى عال من الجودة كما شملت الورشة محاضرات لكل من الدكتورة كوثر منصور استشاري إمراض النساء والتوليد بمستشفى القاسمى والدكتورة سناء العباسي استشاري ورئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى خليفة بعجمان والدكتورة لميس بنيان اخصائية امراض النساء بمركز الامومة والطفولة بالشارقة والدكتورة اماني عباس اخصائية طب مجتمع بمركز الامومة والطفولة بالشارقة والدكتورة رقية فكرى مسئولة قسم الحوامل بمركز الأمومة والطفولة.
وتناولت الورشة الجانب النفسى للسيدة الحامل حيث ألقت الدكتورة سناء زكي أخصائية طب المجتمع بمركز الأمومة والطفولة محاضرة حول كيفية التعامل مع الحالات النفسية اثناء الحمل .
وتطرقت الورشة الى اهمية دور الصيدلانى حيث القت الدكتورة نسيم الحاج مسؤلة الصيدلية بمركز الامومة والطفولة محاضرة حول الادوية اثناء الحمل.