مؤتمر الهوية الاقتصادية لسيدات الأعمال

برعاية قرينة الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان -رئيسة جمعية أم المؤمنين- تنطلق فعاليات "مؤتمر بناء الهوية الاقتصادية لسيدات الأعمال في العالم العربي" في 19-21 يناير الجاري بفندق كمبنيسكي، عجمان.

ويهدف المؤتمر إلى إبراز قدرة التأثير الإقتصادي لسيدات الأعمال في العالم العربى والفرص التي يمكن أن تتشكل وتنبعث بتفعيل وتطوير هذا العنصر الحيوي والاقتصادي الهام كهوية اقتصادية متميزة ذات أثر إيجابى على التنمية الاقتصادية للمجتمعات.

وينظم المؤتمر غرفة تجارة وصناعة عجمان بالتعاون مع "المنتدى لتطوير الهوية المؤسسية" والذي يعنى بنشر الثقافات المؤسسية في المنطقة العربية وذلك بدعم ورعاية من اتحاد غرف تجارة وصناعة الإمارات العربية المتحدة وبالشراكة الاستراتيجية مع مجلس سيدات أعمال عجمان ونادي الإمارات لسيدات الأعمال والمهن الحرة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر غرفة عجمان، بحضور محمد الجناحي، مدير تنفيذي ـقطاع تنمية الاستثمار والأعمال بغرفة عجمان، والدكتور عبد بيدس رئيس مجلس إدارة المنتدى لتطوير الهوية المؤسسية، والسيدة مايا رقية، وعدد من موظفي غرفة عجمان وممثلي وسائل الإعلام.

وقال الجناحي إن غرفة عجمان تحرص دائما على دعم سيدات الأعمال لا سيما مع وجود مجلس سيدات أعمال عجمان التابع للغرفة، كما تهتم الغرفة بالمشاركة في كل الأحداث والفعاليات التي من شأنها أن تدعم قطاع المرأة العاملة محليا ودوليا.

وأضاف أن المؤتمر سيسلط الضوء على حجم القوة الاقتصادية لسيدات الأعمال وتقديم منهجية بناء الهوية الاقتصادية لهن وتعزيز قدرات المرأة في دعم الهوية الوطنية وتقديم منهجية بناء الهوية المؤسسية ويضم المؤتمر العديد من المتحدثين البارزين ومنهم الشيخة الدكتورة هند عبدالعزيز القاسمي، والدكتورة آمنة خليفة آل علي، وليلى سلهب كرامي، وياسمينة الأزهري، والدكتورة حنان المطوع، فضلا عن متحدثين من الإمارات والسعودية والبحرين والكويت وقطر والأردن وسوريا ولبنان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أن المؤتمر يهدف لبناء الهوية الاقتصادية والمؤسسية لسيدات الأعمال في العالم العربي وهو ينظم لأول مرة بعجمان إلى جانب تسليط الضوء على القوة الاقتصادية لسيدات الأعمال خاصة أنهن يملكن ويديرن ما يزيد على 40% من رأس المال العامل في العالم العربي وسيعمل المؤتمر على التوجيه العلمي والعملي الممنهج لسيدات الأعمال المشاركات لتطبيق ذلك على مشاريعهم وأعمالهم التجارية القائمة من خلال ورش العمل اليومية على مدى 3 أيام للمؤتمر بحيث تتمكن سيدات الأعمال من المنافسة بمنتجاتها كونها ستخرج بمفهوم واضح لعملها المؤسسي وهويتها الاقتصادية وإمكانياتها الفعلية.

وأضاف الجناحي أن غرفة عجمان جنبا إلى جنب مع مجلس سيدات أعمال عجمان التابع للغرفة لن تدخر جهدا في دعم سيدات أعمال الإمارة والأسر المنتجة، وذلك في ظل التوجيهات السديدة للشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة عجمان ومتابعة الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، ودعمهم المتواصل لسيدات الأعمال والمرأة العاملة ورواد الأعمال مما أضاف الكثير للاقتصاد المحلي بوجه خاص واقتصاد الدولة بشكل عام.
ويؤكد القائمون على تنظيم هذه الفعالية الاقتصادية النوعية أن المؤتمر سيلعب دورا رائدا في صياغة حلقة التكامل والتكافل الاجتماعي ودفعه نحو دور أكثر إنتاجية اقتصادية في المجتمعات المحلية.

من جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة المنتدى لتطوير الهوية المؤسسية الدكتور عبد بيدس أن اختيار إمارة عجمان مكانا لهذه التظاهرة العلمية والاقتصادية جاء منسجما مع طموحات عجمان على أن تصبح نموذجا للتنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.

وأضاف أن المؤتمر يعد مبادرة رائدة كونه يشكل طريقا باتجاه مشاريع اقتصادية رصينة لسيدات الأعمال في العالم العربي ونظرائهن من العالم لما يوفره المناخ الاقتصادي في المنطقة من امكانيات كبيرة وتحديات أكبر على حد سواء.