حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

سجلت حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في مرحلتها الثانية في عجمان تطعيم /22/ ألفا و/ 682/ طفلا وطفلة بزيادة قدرها /13.57/ % عن المرحلة الأولى من حملة التطعيم.

وقالت الدكتورة كريمة عيسى يوسف مديرة مركز الأمومة والطفولة في مجمع الطب الوقائي في منطقة عجمان الطبية إن الحملة شهدت تفاعلا كبيرا من الآباء والأمهات نظرا لزيادة الوعي بأهمية التطعيم الذي تنفذه وزارة الصحة في إطار التزاماتها تجاه توصيات منظمة الصحة العالمية للمحافظة على خلو الإمارات من مرض شلل الأطفال.

وأشارت إلى أن الحملة تم تنفيذها في مركز الأمومة والطفولة في مجمع الطب الوقائي ومراكز الرعاية الصحية الأولية إضافة إلى مستشفى جي ام سي بعجمان.

ونوهت بمساهمة مجموعة " تكاتف " في تنظيم الحملة مما أدى إلى سهولة عمليات التطعيم لافتة إلى مشاركة نحو /15/ طالبة في تنفيذ الحملة وكان هدف مشاركتهن التعليم واكتساب الخبرة بجانب قيامهن بعمل تثقيف صحي لأولياء الأمور.

وأوضحت الدكتورة كريمة أن عمل المركز يشمل خمسة مجالات تشمل إعطاء التطعيمات بجميع أنواعها ومتابعة الحوامل وتنفيذ برامج في مجال التثقيف الصحي في مجال الرضاعة الطبيعية للأمهات ومتابعة ما بعد الولادة للأم ومتابعة نمو الطفل.

وحول إنجازات مركز الأمومة والطفولة خلال العام الماضي .. قالت إنه تم افتتاح عيادة لاعطاء التطعيمات للأطفال حتى عمر /18/ شهرا في الفترة المسائية يومي الاثنين والأربعاء تسهيلا على أولياء الأمور المشغولين بالدوام في الفترة الصباحية.

وأضافت مديرة مركز الأمومة والطفولة أنه خلال العام الماضي بلغت التطعيمات /22/ ألفا و /742/ تطعيما منها ألف و /861/ تطعيما أعطيت لأطفال مواطنين .. / 978 / تطعيما للذكور و/ 883 / للإناث وبقية التطعيمات لأطفال وافدين منهم /10/ آلاف و/685/ تطعيما لأطفال ذكور و/10/ آلاف و /196/ تطعيما لأطفال إناث.. فيما بلغت أعداد النساء الحوامل اللواتي تم متابعتهن العام الماضي في المركز خمسة /5722/ حاملا منهن /598/ مواطنة و/5124/ وافدة.

وأضافت أنه في مجال متابعة نمو الأطفال بلغت الأعداد /965/ طفلا وطفلة من بينهم /61 / من الأطفال المواطنين والبقية من الاطفال الوافدين ..

فيما بلغت أعداد النساء المتردادات بعد الولادة نحو/ 316 / امرأة.

وأشارت الدكتورة كريمة يوسف إلى أن التوجهات المستقبلية للمركز هو افتتاح عيادة متخصصة للرضاعة الطبيعية خلال الربع الأول من العام الجاري وافتتاح عيادة متابعة حوامل في الفترة المسائية.

من جانبها قالت شاهينة محمد المسؤولة الإدارية في مركز الأمومة والطفولة إن المركز نفد خلال العام الماضي " أسبوع الطفل الخليجي " إضافة إلى التركيز على نشر التوعية والتثقيف الصحي حيث تم تنفيذ / 4689 / عملية تثقيف فردي و/ 1665 / عملية تثقيف جماعي في مجال الرضاعة الطبيعية والاهتمام بالاطفال بجانب تم توزيع /5698 / من المواد التثقيفية والنشرات الصحية على الأمهات.

وأضافت أن مركز الأمومة والطفولة يسعى هذا العام لتنفيذ دورات تخصصية لموظفات المركز إضافة إلى افتتاح عيادات مسائية ومد عملها من يومين في الأسبوع إلى طوال أيام الأسبوع بجانب عقد شراكات مع الدوائر ذات العلاقة في عجمان لنشر التوعية بين موظفاتها حول الحمل.