اوركسترا اوبرا نيويورك

توفيت عازفة كونترباص اميركية في المستشفى بعدما فقدت وعيها على مسرح اوركسترا سمفونية تعزف في صفوفها منذ 71 عاما.

واغمي على جاين ليتل (87 عاما) الاحد خلال عودة اوركسترا اتلانتا السمفونية في ولاية جورجيا (جنوب الولايات المتحدة) الى المسرح نزولا عند طلب الجمهور وعزفها مقطوعة "ذير ايز نو بزنيس ليس شو بزنيس" في ختام الحفلة المكرسة لاغاني برودواي الناجحة.

وحاول احد افراد الجوقة انعاش العازفة التي توفيت بعيد ذلك في المستشفى على ما اعلنت الاوركسترا.

وكانت ليتل من الاعضاء المؤسسين لاوركسترا اتلانتا السمفونية وقد عزفت في صفوفها للمرة الاولى في العام 1945 اي في سنة تأسيسها.

والى جانب السنوات الطويلة التي امضتها في هذه الاوركسترا، كان ملفتا طول ليتل التي قد يعني اسمها "قصيرة" بالانكليزية اذ لم يكن يتجاوز 1,50 مترا بينما كانت تعزف الكونترباص وهي من اكبر الالات في الاوركسترا.

وهي قالت لمحطة التلفزيون الحلية "دبليو اكس اي ايه" في مطلع السنة "قد اكون اقصر عازفة كونترباص في البلاد تعزف في اوركسترا سمفونية مشهورة. لقد عملت بجهد اكبر بكثير لاتمكن من القيام بما اقوم به".

واوضحت انها ارادت في البداية ان تكون راقصة ومن ثم مغنية اوبرا. الا انها قررت في نهاية المطاف عزف الكونترباص لان اوركسترا مدرستها كانت بحاجة الى عازف على هذه الالة.

واعتبرت اوركسترا اتلانتا ان عزفها 71 عاما في كل موسم هو مدة قياسي وقد حولت الملف الى موسوعة غينيس للارقام القياسية التي تدرس هذا الانجاز.

ولدت ليتل في اتلانتا ودرست في جامعة جورجيا المجاورة وعزفت بقيادة مايسترو كبار من امثال ايغور سترافينسكي وارون كوبلاند ومؤلف موسيقى "ستار وورز" جون وليامز في مراسم افتتاح واختتام دورة اتلانتا الاولمبية العام 1996.

وقد تزوجت من عازف فلوت في الاوركسترا توفي العام 2002 وواصلت العزف رغم اصابتها بالسرطان وتعرضها لسقطة العام الماضي. وكان يفترض ان تتقاعد بعد الموسم الحالي.

وقالت مديرة الاوركسترا جينيفر بارلمنت في بيان "كانت جاين ليتل مصدر وحي لاسباب عدة فهي امرأة تولت دورا عادة ما يتولاه الرجال وكانت قصيرة القامة فيما تعزف على آلة كبيرة وكانت تتمتع بالعزم في مكافحتها المرض وبشغف احتفظت به حتى موتها".