عهد التميمي

تغزل ضابط أمن إسرائيلي الأسيرة الفلسطينية  في عهد التميمي أثناء التحقيق معها، بكلمات "وجهك ملاك وعيونك زرقاء وشعرك أصفر" بحسب ما أعلنته محاميتها غابي لسكي .

وقامت لسكي برفع شكوى إلى المستشار القضائي لدى الحكومة الإسرائيلية بعد تعرّض موكلتها إلى التحرش، بعدما أوضحت أن الكلام يرقى إلى مستوى تحرش جنسي ويسبب عدم الارتياح لموكلتها أثناء التحقيق.

وأوضحت لسكي، أن شرطيًا وشخصًا آخر قدّم نفسه على أنه ضابط في جهاز أمن، حققًا مع التميمي، حيث قام الضابط بالتحرش بها وهدّدها.

وأكّدت غابي لسكي أن الضابط هدد عهد باعتقال أقاربها إذا استمرت في الصمت.

وأشار  باسم التميمي والد عهد ,أن محاولة الضابط لاستدراج ابنته بأي طريقة بعد أن رفضت الحديث معه خلال التحقيق، وأضاف أن الضابط خاطب عهد قائلًا "أنت فتاة جميلة، وشعرك أشقر، ويجب أن تكوني على البحر وليس في الاعتقال"، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يندرج تحت مسمى "التحرش اللفظي".

ويذكر أن الجيش الإسرائيلي اعتقل عهد التميمي في ديسمبر/كانون الأول 2017، بعد أن حاولت طرد جنود الجيش من بلدتها، وفي 21 آذار/ مارس 2018، قضت محكمة عسكرية بسجن عهد التميمي 8 أشهر بتهمة "إعاقة عمل جندي إسرائيلي ومهاجمته"، كما تضمن قرار المحكمة حبسها 8 أشهر أخرى "مع وقف التنفيذ"، (تطبّق في حال ارتكبت أي مخالفة مدرجة بالحكم (لم يعلن عنها) خلال السنوات الثلاث المقبلة)، إضافة إلى غرامة قدرها 1500 دولار.

كما تمّ سجن والدتها ناريمان التميمي لمدة 8 أشهر ودفع غرامة مالية قدّرت بنحو 1700 دولار، بتهمة "إعاقة عمل جندي إسرائيلي ومهاجمته".

6500 هو عدد الأسرى الفلسطينيين في السجون "الإسرائيلية"، من بينهم 350 طفلًا، وفق إحصاءات فلسطينية رسمية.