عبدالعزيز بن حنش الزهراني

اعتبر رئيس الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والرعاية الأسرية في مكة المكرمة عبدالعزيز بن حنش الزهراني، مساعدة الشباب غير القادرين على الزواج من الأعمال الجليلة، التي قامت بها الجمعيات الخيرية في المملكة، مشيرًا إلى أن عدد المستفيدين من المساعدات والقروض، التي قدمتها الجمعية وصل إلى (32.252) شابًا وفتاة، وأن إجمالي المساعدات النقدية بلغت (58.389.778 ريالاً.

وأشار إلى أن الجمعية من الجمعيات الخيرية الرائدة، في مجال إعفاف الشباب من خلال مساعدتهم وتأهيلهم التأهيل الجيد لبناء الأسرة الناجحة إلى جانب التوفيق بين الزوجين.

وحملت على عاتقها ذلك الهم طيلة ربع قرن، إذ تأسست في عام 1410هجرية، ومنذ ذلك الحين وهي تسعى جادة وبمساندة أهل الخير، إلى تحقيق أهدافها المرسومة، وهي تكثير نسل أمة محمد صلى الله عليه وسلم، والمساهمة في استمرار البيت المكي المسلم والمحافظة عليه من الانجراف والانحراف والتفكك. وقال: إن من بين أهداف الجمعية القضاء على العنوسة، وإزالة العوائق التي تمنع الزواج أيضًا، حيث وضعت الجمعية نصب عينها على الريادة في بناء الأسرة ورعايتها، كرؤية تصبو إليها، وأتت رسالتها من مبدأ شراكة الأسرة مدى الحياة، دعمًا وتنمية وفق عمل مؤسسي، و فتحت باب الشراكة مع الداعمين على مصراعيه، واستقطبت على مدى السنوات الماضية شخصيات مؤثرة للمجلس العمومي.

و بين نائب الرئيس مرعى بن محفوظ أن الجمعية أقامت مشروعات متعددة منها الزواج الجماعي، وإنشاء مركز النقاء الأسري للتدريب، إذ تم تخريج (67) دارسًا ودارسة ممن التحقوا ببرنامج دبلوم "الإرشاد الأسري"، وبلغ عدد المستفيدين من الدورات التأهيلية للمقبلين على الزواج، والتي تستهدفهم الجمعية نحو (8.955) شابًا وفتاة.
وبيَّن أن عدد الدورات تجاوز (325) دورة تدريبية، فيما تم افتتاح وحدة للاستشارات الأسرية، حيث بلغت الاستشارات التي وردت الوحدة سواء عن طريق المقابلة أو الهاتف نحو (968) حالة.

وفي جانب حالات التوفيق والدلالة على الراغبين بالزواج نحو (940) حالة، أمّا طباعة وتوزيع المطويات والمواد السمعية عن شؤون الأسرة فقد تجاوز (280.000) مطبوعة، كما أقامت عدة حفلات جماعية لأكثر من (1960)، إلى جانب حفلات تكريم الداعمين