عائشة الكعبي

شاركت دولة قطر ممثلة بجمعية الكشـافة والمرشدات القطرية في المؤتمـر العالمي "35" للمرشـدات الذي أقيم بهونغ كونغ.
وتأتي مشاركة الجمعية في هذا المؤتمر العالمي بناء على توجيهـات سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث رئيس جمعيــة الكشـــافة والمرشــدات القطريـــة الذي يحرص على تواجـد مرشـدات قطر في المحافل العربية والعالمية وقـد أوفـدت الجمعية السيدةعائشة ثامر الكعبي مسئولة قسم المرشـدات والسيدة سـناء بوكشيشــة و فاطمة سـريع الهاجـري.
وقالت السيدة عائشــة الكعبي رئيسة الوفد " ان المؤتمر ناقش العديد من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله كالموافقة على دليل اجراءات المؤتمر ، والتصديق على تقرير الجمعيـة العالمية للمرشدات الذي يصدر كل ثلاثة سنوات 2012 – 2014 وتقديم طلبات العضوية الكاملة والعضوية المنتسبـة لعدد من الدول والتصويت على قبول عضويتها.
وأضافت انه تم ايضا وعرض الخطة الاستراتيجية للجمعيــة العالمية للمرشدات والتصديق عليها خلال الأعوام 2015 - 2017 وانتخاب أعضاء المجلس العالمي للمرشدات ومراجعة الحوكمة بما في ذلك النظام الاساسي والتوصيات الخاصة بهذا الشـأن " .
وعقد العديد من الورش الخاصة للموضوعات "الكوتا وتنمية العضوية والقيادة" واضافت ان المؤتمر العالمي للمرشدات يعتبر السلطة العليا التي ترسم السياسة العامة للجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة من خلال طرح ومناقشة عدد من الموضوعات التي تهم حركة المرشدات العالمية وأخذ المقترحات والتصويت عليها من قبل الدول الأعضاء المشاركة في المؤتمر.
110 دول
وقالت السيدة عائشة الكعبي "ان المؤتمر يعمل على انتخاب الأعضاء في المجلس العالمي للمرشدات للفترات القادمة التي تلي المؤتمر وانتخاب رئيس المجلس العالمي من خلال الأعضاء المنتخبين للمجلس وتشكيل اللجـان المساعدة اذا دعت الحاجة لذلك .
وأضافت ان فعاليات المؤتمر المذكور شاركت فيه "110" دولـ يمثلون الأعضاء بالجمعية العالمية للمرشدات وعلى هامش المؤتمر عقد الاقليم العربـي للمرشدات اجتماعا لمناقشة العديد من الموضوعات التي تهم حركة المرشــدات في الدول العربية اهمهــا الفرص المتاحـــة وكيفية الاســـتفادة منها ووضع الحلـول والمقترحات لبعض الموضوعات كتنمية العضوية وتأسيس قاعـدة بيانات أساسية تخص الاقليم العربي للمرشــدات .
وأضافت ان الوفـد القطري المشارك في المؤتمر ركز على استراتيجية تنميـة العضوية والتحديات الرئيسية التي تواجه الجمعيات في استقطاب الأعضاء والانجازات الرئيسية التي قامت بها جمعية الكشـافة والمرشدات القطرية في التغلب على تلك التحديات كالتدريب المشترك بين الدول والاستعانة بالخبرات العربية والعالمية واشراك الشــابات في صنع القرار والمشاركة في اللقاءات والدراسات العالمية وتناول الأهداف الانمائية للألفية في معظم البرامج المنفذة على المستوى الوطني والعلاقة الجيــدة مع وسائل الإعلام المختلفة واستخدام التكنولوجيا الحديثــة .
وتقدمت رئيسة الوفد بشكرها و تقديرها لسعادة السيد على سلطان الخاطر القنصل العام للقنصلية القطرية بهونغ كونغ على متابعة الوفد و تسهيل كافة الامور لإنجاح المشاركة القطرية في المؤتمر .