البرلمان الأوروبي

تستعد المواطنة السلوفينية المحجبة، من أصل بوسني، فايلة باشيتش بيشيتش، لخوض انتخابات البرلمان الأوروبي، المقرر إجراؤها في 25 مايو الجاري، مرشحة عن الحزب الليبرالي الديمقراطي، لتلتحق باليونانية "آنّا ستامو" مرشحة حزب الخضر.
وأفادت بيشيتش، في حديث لمراسل الأناضول، أنها تعتبر ترشحها مهما للغاية، لأن البرلمان الأوروبي هو المكان الذي تتخذ فيه القرارات، التي تعني المجتمعات الأوروبية، مشيرة أن ذلك سيكون في صالح المسلمات في أوروبا، وسبيلا للدفاع عن حقوقهن، والارتقاء بمكانتهن في المجتمع الأوروبي.
وأوضحت "بيشيتش" أنها حصلت عام 2006 على لقب "ناشطة العام" في سلوفينيا، فضلا عن العديد من الجوائز لقاء خدماتها في إطار العديد من منظمات المجتمع المدني، ومشاركتها في العديد من الفعاليات الإنسانية، في غزة، وكوسوفو، والبوسنة والهرسك، والفلبين.
وانتقدت "بيشيتش" سلبية شرائح واسعة من المسلمين في أوروبا، ودور ذلك في تنامي ظاهرة "الاسلاموفوبيا"، مشيرة أن المسلمين يدخلون في تصنيف الناخب السلبي، لأنهم لا يشاركون في صناعة القرار، الذي يمسهم من قريب أو بعيد، و"يكتفون بانتقاده خلال نزهة يقومون بها بعيدا عن دوائر التأثير".