القضايا الأسرية

نظرت لجان إصلاح ذات البين في محافظات ومراكز الباحة أكثر من 1200 قضية خلال عامين، 70% تمت معالجتها وإنهاؤها، وتصدرتها القضايا الأسرية بأكثر من 60%.

قال ذلك المتحدث الإعلامي للجان إصلاح ذات البين بإمارة منطقة الباحة علي بن محمد العويفي، على هامش فعاليات اللقاء الثالث للجان إصلاح ذات البين بإمارة منطقة الباحة برعاية محافظ بلجرشي سفر الغامدي، بحضور الأمين العام محفوظ بن عبدالله حسن، ومشائخ القبائل، وأمناء لجان إصلاح ذات البين بالمحافظات والمراكز، ونظمت اللقاء لجنة إصلاح ذات البين بمحافظة بلجرشي.

وأكد محافظ بلجرشي على الدور الكبير والمنوط بالأمناء والأعضاء في سبيل الإصلاح بين الناس، ثم قدمت ورقة عمل بعنوان آلية تحويل القضايا بين المراكز والمحافظات واللجنة الرئيسية لسكرتير لجنة إصلاح ذات البين بمحافظة بلجرشي خالد آل سلمان، استعرض فيها تجربة اللجنة، وآلية تحويل المعاملات المتعلقة باللجنة وفق نماذج تم إعدادها لخدمة العمل الإداري للجان وعرض النماذج من خلال جهاز العرض، والمحاضر التي تتم وفق سير المعاملة.

عقب ذلك قدم عضو لجنة إصلاح ذات البين بمحافظة القرى المدرب عبدالله حسن فرحان دورة تدريبية بعنوان "المشكلات الأسرية وكيفية التعامل معها" تناول من خلالها مفهوم المشكلات الأسرية، وأنواعها، ومن المسؤول عن حل المشكلات الأسرية والعلاج الشرعي، ودور لجان الإصلاح والمؤسسات الحكومية والأهلية والعلاقة الاجتماعية الأسرية، واستعرض المحاضر عددا من المشكلات الأسرية، وأفضل الطرق لعلاجها.

ثم قدمت ورقة أخرى بعنوان "آلية عمل عضو اللجنة" لأمين لجنة إصلاح ذات البين بمحافظة الحجرة الدكتور مرضي الزهراني تناول من خلالها الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها عضو لجنة إصلاح ذات البين، والخطوات العملية للجان، ثم تناول عددا من النصائح في طريق الإصلاح.

وأكد الحضور في مداخلاتهم على دور خطباء وأئمة المساجد في التوعية ونشر ثقافة الإصلاح، وأهمية تصديق الصلح من المحاكم، وآلية العمل فيه، ثم استعرضت بعض القصص والمواقف للاستفادة منها.