جانب من الحلقة النقاشية

أعربت الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة عن ارتياحها ومباركتها للحلقة النقاشية التي عقدت تحت عنوان " الخدمه الوطنية واجب مقدس" اليوم بمقر الاتحاد النسائي العام في ابوظبي وتحدث فيها اللواء الركن طيار الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة الخدمة الوطنية الاحتياطية.

وقالت " لقد تابعنا بكل فخر وإعتزاز التدافع الكبير لفتاة الإمارات للتسجيل في مراكز التجنيد مما يجسد ولاءها وحبها للوطن وإستعدادها لتقدم الصفوف والتضحية في الذود عن تراب الوطن وسيادته وحماية منجزاته ومكتسباته ".

وأضافت " إننا نحيي فيها عمق ولائها وصدق انتمائها وروح الايثار والعطاء والتأهب الدائم للدفاع عن الوطن ومكتسباته.. مشيرة سموها الى أن هذا التجاوب يعكس روح التضحية والفداء التي تتمتع بها المرأة الإماراتية .

وأكدت سموها على أن الالتحاق بصفوف الخدمة الوطنية اضافة الى انه واجب مقدس على كل مواطن ومواطنة فانه شكل أهمية كبرى في تطوير المهارات الفردية للاجيال من شباب وشابات الوطن ويركز على بناء شخصيتهم في تحمل المسئولية والاعتماد على الذات والروح القيادية والقدرة على التحمل ونكران الذات ومواجهة التحديات.

وأشادت بجهود هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية وجميع القائمين على مواقع ومراكز التسجيل مؤكدة دعمها ومساندتها لهذه الجهود.

واستضافت الحلقة النقاشية كلا من الأستاذة آمنه اليماحي والمقدم دكتور موزة الشحي من هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية بالإضافة إلى المستشارة القانونية عذراء علي الصيقل ودلال فهد الجوهري من مديرية القضاء العسكري بالقيادة العامة للقوات المسلحة.

وقالت اليماحي "في ظل اتحاد قوي وآمن سيخطو الإماراتيون بثقة وطموح متسلحين بالمعرفة والإبداع لبناء اقتصاد تنافسي منيع في مجتمع متلاحم متمسك بهويته ينعم بأفضل مستويات العيش في بيئة معطاءة مستدامة".

واشارت الى ان اهم وابرز الانجازات التي تحققت بناء اتحاد قوي متماسك ونظام تعليمي رفيع المستوى اضافة الى تنمية اجتماعية وثقافية ونظام صحي بمعايير عالمية وقطاع حكومي متطور وفاعل ومجتمع يسوده الامن والامان وبيئة مستدامه وبيئة تحتيه متكاملة.

وأكدت على أهمية الخدمة الوطنية التي ستعمل على تعزيز الولاء والانتماء وحب الوطن وتعزيز مكانة الدولة اقليميا وعالميا والمحافظة على سيادتها واستقرارها وكذلك تنمية شخصية المجندين واعداد قيادات شابة ومدربة لتولي مسئولية تنمية الوطن اضافة الى تحصين الشباب ضد التيارات والمعتقدات الفكرية والدينية الهدامة ودعم مبدأ الاستمرار للمؤسسات أثناء الازمات وزيادة التضامن والتلاحم في المجتمع الاماراتي والمساهمة في القضاء على البطالة بين الشباب المواطن والارتقاء بالمجتمع من الناحية الصحية.

من جهتها قالت سعادة نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام ان إيمان القيادة الرشيدة الكبير بأهمية مشاركة المرأة في الحياة العامة والعمل الوطني هو شرف واعتزاز لكل مواطنة على ارض الدولة .

وثمنت إصدار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله " لقانون الخدمة الوطنية والاحتياطية والذي ينصب في مصلحة الدفاع عن الوطن والاستعداد الدائم للمحافظة على أمن واستقرار البلاد".

وقالت ان ثقة الدولة بأن المرأة قادرة على حمل المسؤولية كالرجل هو بحد ذاته اعتزاز لكل امرأة اماراتية حيث ان هذه المكاسب والإنجازات المتميزة التي حصلت عليها المرأة تحققت في إطار نهج تمكيني شامل اطلقه وتبناه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بهدف غرس وترسيخ قيم الولاء والانتماء والتضحية في نفوس أبناء الوطن وربط تلك القيم بالمبادئ الصحيحة لديننا الحنيف والتنشئة الوطنية السليمة لمختلف الأجيال وتعزيز المقومات الشخصية القيادية من حيث مختلف الركائز كالقوة البدنية والاعتماد على الذات وتحمل المسؤولية والانضباط واحترام القانون وتقدير قيمة الوقت فالخدمة الوطنية ستعمل على ترسيخها وتطويرها وفق أسس علمية وتدريبات عملية.

كما ثمنت دور سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة في توجيه ودعم المرأة لإثبات وجودها والاستفادة من الفرص المتاحة للمشاركة في التنمية المستدامة جنبا إلى جنب مع أخيها الرجل.

وبفضل ذلك أصبحت المرأة الإماراتية تتبوأ اليوم أعلى المناصب في جميع المجالات وتسهم بفعالية في قيادة مسيرة التنمية والتطوير.

وأضافت ونحن من هنا وبتوجيهات سامية من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك حفظها الله ارتأينا ضرورة تشجيع ودعم المرأة الاماراتية في برنامج الخدمة الوطنية كونها الام والزوجة والاخت والابنة وتعد جزءا لا يتجزأ من المجتمع.

وأكدت أن القيادة الرشيدة حريصة على صون المرأة وضمان حقوقها وتمكينها وإتاحة كل الفرص أمامها لكي تقوم بدورها الوطني والسياسي والاجتماعي على أكمل وجه..منوهة ان برنامج الخدمة الوطنية يهدف إلى إشراك جميع أفراد المجتمع الإماراتي في خدمة وطنهم باعتبارهم رصيدا استراتيجيا للقوات المسلحة وأن أحد الأهداف الرئيسية لقانون الخدمة الوطنية هو تحمل المسؤوليات في دعم القوات المسلحة وهو الأمر الذي حفز المرأة الإماراتية للالتحاق في صفوف الخدمة الوطنية .