مشروع سيجارتك لا تقتلني

جمع مهرجان العلوم والابداع الذي اقيم مؤخرا في الرياض اكثر من 300 طالب سعودي يمثلون مشروع الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي لتقديم ابتكاراتهم ومشروعاتهم البحثية التي استقطبت الكثير من  زوار المهرجان الذين توزعوا ما بين أركان الطلبة، للإطلاع عن كثب على إبداعاتهم العلمية المتميزة على الرغم من صغر أعمارهم.

وضمن اجواء المهرجان استوقفتني  تلك الابتكارات التي تتعلق بصحة الإنسان وسلامته، كمشروع يتحدث عن التدخين السلبي بعنوان سيجارتك لا تقتلني الذي قدمته كل من الطالبة  السعودية روان  عبد الله الدريويش ومها سعود البلي بهدف ايجاد الحل للتدخين السلبي الذي بات يشكل خطرا حقيقيا على صحة كل شخص يتعرض للدخان فهو يقتل سنويا حوالي 600000 الف شخص حسب دراسة بهذا الخصوص  .

 

وقالت الطالبة روان ومها في حديث للــــعرب اليوم ان الغرض الرئيسي للبحث هو ايجاد حل يساهم بقدر الأمكان بحماية الاشخاص المتواجدين حول المدخنين والذين يستنشقون رائحة السجائر أي ما يعرف بالتدخين السلبي حيث ان السيجارة الواحدة تهدد حياة اكثر من شخص.

وبينت الدريويش والبلي ان بحثهم اعتمد على فرضية كبح انتشار الدخان في المكان الذي يوجد به المدخن عن طريق سوار يرتديه المدخن بيده حيث تقوم بدورها بامتصاص وشفط الدخان الخارج من السيجارة بقدر الامكان وهو ما سيساهم حتما في تقليل ضرر التدخين السلبي ومحاولة حماية حياة كل شخص يتواجد حول المدخن مشيرتان الى انه تم اجراء تجربة لاثبات ذلك تمثلت باستخدام مجسمين الاول يمثل المدخن والثاني المتعرض للتدخين السلبي حيث تم وضعهم في صندوق زجاجي يمثل المكان ووضعت قطعة قطن داخل مجسم المتعرض للتدخين السلبي ومثلت رئته اضافة الى سجائر تم اشعالها ووضعها بفم مجسم المدخن داخل الصندوق حيث توضح هذه التجربة والتي تم اجرائها سابقا من قبل جهات مختصه اثر وخطر التدخين السلبي .

واضافت طبقنا فرضيتنا حيث اجرينا هذه التجربه مره اخرى و قمنا بفتح فتحه صغيره بالصندوق بجانب المدخن و استخدمنا المكنسة الكهربائية التي تنوب عن السوار حيث انها تعمل بشكل مشابه جدا لعمل السوار

وقربنا المكنسة الكهربائية من هذه الفتحة لتقوم بكبح انتشار الدخان الخارج من السيجارة . وبعدما اشعلنا عدة سجائر كانت النتيجة ان قطعة المنديل او القطن وهي التي تمثل رئة المتعرض للتدخين السلبي لم تتاثر وتتأذى بشكل كبير مقارنة بالأذى الذي يحصل لها دون استخدام السوار الذي طبقنا به فرضيتنا  وذلك يثبت لنا صحة الفرضية .

يشار الى ات المهرجان يعد تظاهرة سنوية علمية تحفيزية هي الأولى من نوعها في السعودية إذ يهتم المهرجان بتقديم العلوم والتكنولوجيا للطلبة خاصة، وأفراد المجتمع بشكل عام.

ويهدف المهرجان إلى إيصال العلوم إلى الطلبة وأفراد المجتمع بوسيلة سهلة، وبطريقة مثيرة للتفكير، إلى جانب خلق اتجاه إيجابي نحو العلوم والابتكار والبحث العلمي، وتشجيع النشء على مواصلة التعليم في التخصصات العلمية المختلفة، وإشراك طلبة المدارس في العلوم خارج الفصول الدراسية، وتعزيز الحوار العلمي بين المختصين والباحثين.