الأسر المنتجة الريفية

انطلقت أمس الأحد دورة المهارة في إدارة المشاريع الريفية الصغيرة للأسر المنتجة، التي تستمر أربعة أيام في بريدة وتحضرها 25 سيدة سعودية، وتأتي في إطار برنامج التعاون الفني بين وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، ومركز التنمية الاجتماعية في بريدة.

وتهدف الدورة إلى إكساب المرأة الريفية مهارات الإدارة المتكاملة للمنتجات الزراعية الريفية الصغيرة، والرفع من قدراتها ومستويات الوعي لديها، والإسهام في الارتقاء بمعدل الدخل ومستوى المعيشة لديها، والتعرف على المشاريع الأنسب للاستثمار فيها.

ويحاضر في الدورة مدربات وأكاديميات متخصصات في مجال إدارة مشاريع الأسر المنتجة الصغيرة، يتناولن المفهوم الشامل للمشاريع وخصائصها ومزاياها، ومشاكلها ومعوقاتها، فضلا عن التقنيات الحديثة المستخدمة في الأنشطة الزراعية والإدارة المثلى لها، كما يعرضن نماذج من المشاريع المدرة للدخل، وبرنامجا تدريبيا تطبيقيا على المشاريع الريفية الصغيرة.

يذكر أن التجارب والدراسات الاقتصادية والاجتماعية الحديثة، كشفت أن المشاريع والأعمال الصغيرة بمختلف أنواعها، تعد من أهم محركات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جميع الاقتصادات والقطاعات على اختلاف أنواعها، وتزداد أهمية المشاريع الصغيرة في القطاع الزراعي، إذ إن فعالية الزراعة في مكافحة الفقر تعادل أضعاف القطاعات الأخرى.