الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي

دعت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للناشرين المؤسس الرئيس الفخري لجمعية الناشرين الإماراتيين إلى مزيد من العمل الدولي المشترك لتعزيز الحوار والتواصل بين العاملين في صناعة النشر وإيجاد آليات وسبل تواكب التغييرات والتحديات التي يشهدها القطاع .

وأشارت إلى أن التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم وتطوره في وتيرة متسارعة أحدث تغيرات جذرية في مسارات صناعة النشر على المستوى الدولي .

جاء ذلك خلال مشاركة الشيخة بدور القاسمي في حفل الدورة الثلاثين للمؤتمر الدولي للناشرين الذي انطلق اليوم في العاصمة التايلاندية بانكوك وافتتحته سمو الأميرة مها تشاكري سيريندهورن أميرة مملكة تايلاند ونخبة من صناع القرار والعاملين في صناعة النشر على مستوى العالم.

وقالت الشيخة بدور في تصريح لها خلال الحدث إن المؤتمر أتاح فرصة جيدة لتوطيد الروابط الدولية بين العاملين في قطاع النشر بدولة الإمارات العربية المتحدة وأوساط النشر العالمية واستكشاف سبل التعاون والعمل المشترك في عدد من الميادين منها حماية حقوق النشر والتأليف وتشريعات النشر وبيع حقوق الترجمة .

يشارك في المؤتمر - الذي يستمر حتى بعد غد - عدد من كبار الخبراء العالميين في مجالات النشر الذين سيتناولون عددا من الموضوعات منها القرصنة وحرية النشر وتحديات العصر الرقمي ومحو الأمية والتعلم مدى الحياة .

ويعقد " المؤتمر الدولي للناشرين منذ عام 1896 " بالتناوب بين المدن الرئيسية لصناعة النشر في العالم ويستقطب نخبة من الناشرين من مختلف الدول ويتيح منبرا لنقاش مفتوح يتناول أهم التحديات التي تواجه صناعة النشر .

حضر حفل الافتتاح سوكهومباند باريباترا محافظ بانكوك وتشارون هومثينثونج رئيس الاتحاد التايلندي للناشرين ويونجسوك تشي رئيس الاتحاد الدولي للناشرين وريتشارد تشاركين رئيس اتحاد الناشرين الدوليين وتراسفيان جيتيديكاراك عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد الناشرين الدوليين رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الثلاثين لاتحاد الناشرين الدوليين وأحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب وجمال الشحي رئيس جمعية الناشرين الإماراتيين وعدد من كبار المسؤولين في الاتحاد الدولي للناشرين والاتحاد التايلندي للناشرين والمكتبات إلى جانب ممثلي دور النشر العالمية.

من جهة آخرى شاركت الشيخة بدور القاسمي في الاجتماع الرسمي للجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للناشرين الذي عقد تزامنا مع فعاليات المؤتمر الدولي للناشرين وتعتبر الشيخة بدور أول إمرأة عربية تشغل عضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للناشرين منذ تأسيسه في عام 1896.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر الدولي للناشرين يسعى إلى مساعدة الناشرين على تأسيس أعمال مربحة وذلك بربطهم مع قادة صناعة النشر حول العالم وتزويدهم برؤية وفهم عميق للسوق يواكب تطورات العصر .

ويناقش المؤتمر القضايا التي تؤثر على الناشرين وإيجاد الحلول العملية التي بإمكانهم الإستعانة بها من أجل تنمية أعمالهم .