جتماع للجنة المرأة العربية في القاهرة

ترأست دولة الامارات العربية المتحدة اعمال الدورة الـ35 للجنة المرأة العربية التي بدأت اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بحضور الدكتور نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية ومشاركة رؤساء ورئيسات ممثلي الجهات الحكومية المعنية بشؤون المرأة في الدول العربية إلى جانب عدد من المنظمات الإقليمية والدولية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بتعزيز مشاركة النساء فضلا عن خبراء ومتخصصين بقضايا شؤون المرأة.

ترأس وفد الدولة الدكتور محمد ابراهيم منصور مستشار الاتحاد النسائي العام وعضوية عائشة على المنصوري من إدارة حقوق الانسان بوزارة الخارجية.

وقال الدكتور محمد ابراهيم منصور ان هذا الاجتماع ينعقد في ظل ظروف استثنائية وبالغة الاهمية والحساسية للمرأة العربية بسبب ما تتعرض له من انتهاكات لحقوقها وانسانيتها في فلسطين من قبل الاحتلال الاسرائيلي فضلا عما نشاهده من تعدي لحقوقها ولانسانيتها في بعض الدول العربية التي تشهد نزاعات مسلحة.

وحذر في كلمته خلال ترأسه اعمال الجلسة الافتتاحية للجنة من خطورة ما تتعرض له المرأة العربية من سلب لارادتها وتعد لإنسانيتها لم تشهده المنطقة العربية من قبل حيث تتعرض المرأة العربية لشتى صنوف الانتهاكات من قبل جماعات مسلحة إرهابية مؤكدا ان هذه الجماعات تجردت من انسانيتها واخذت تعيث في الارض فسادا وتروع الامنين في سوريا والعراق خاصة تنظيم داعش الارهابي.

وقال ان المرأة العربية قادرة على تجاوز هذه المحنة بفضل إرادتها التي لاتقهر وتضافر الجهود كافة في المنظومة العربية مشيرا الى ان الدول العربية حققت مكاسب كثيرة على صعيد النهوض بقضايا المرأة العربية وإعطائها حقوقها المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية منبها الى الانتكاسة الثقافية التي يشهدها المجتمع العربي حاليا بسبب جيل من النساء والرجال العربي يمارس ابشع الجرائم ضد النساء .

وطالب بضرورة مراجعة شاملة لطرق التفكير عند الانسان العربي والعمل على تحديد الاخفاقات التي تمر بها الامة العربية بعد عقود من الهدوء والتوافق الاجتماعي بين مكوناته الاجتماعية داعيا الى ضرورة الاستمرار في العمل من اجل تمكين المرأة العربية وجعل  أمن المرأة العربية مسؤولية ملقاه على عاتق الجميع كون دول المنطقة تشعر بأنها جسد واحد وهم واحد ولايمكن ان تعيش بمنأى عن بعضها البعض.

وقال ان العادات والتقاليد والهوية تجعل مصيرنا واحدا وتطلعاتنا وتحدياتنا مشتركة مؤكدا ان ما تقوم به لجنة المرأة العربية من مهام هى محل اهتمام كبير من الدول العربية حيث ساعد انشاؤها كثيرا على النهوض بقضايا المرأة العربية في كثير من المجالات مثل اقتراح الاستراتيجيات والخطط وبرامج العمل العربية وتنفيذ الانشطة المختلفة التي تستهدف النهوض بالمرأة فضلا عن العمل على دعم التعاون والتواصل مع المجالس واللجان الوطنية والقومية المعنية بشؤون المرأة والاسرة العربية بالاضافة الى متابعة الجهود العربية والاقليمية والدولية ذات الصلة.

وحث الدكتور محمد ابراهيم منصور الدول العربية على انشاء الاليات المعنية بشؤون المرأة ودفع قضايا المرأة والنوع الاجتماعي كأولوية وطنية والتصديق والانضمام الى الاتفاقيات العربية والدولية.

من جانبه اشاد الدكتور نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية بالجهود التي تبذلها دولة الامارات العربية المتحدة للنهوض بأوضاع المرأة في كافة المجالات مع اخذ في عين الاعتبار الظروف الصعبة التي تمر بها المرأة في العديد من البلدان العربية.

وحذر العربي في كلمته أمام اعمال اللجنة من مخاطر تصاعد الارهاب في المنطقة داعيا الى تضافر الجهود الاقليمية والدولية في مواجهته مذكرا بقرار الوزاري العربي في سبتمبر الماضي حول حماية وصون الامن القومي ومكافحة الارهاب والذي اكد على ضرورة المواجهة الشاملة للارهاب عسكريا وامنيا وفكريا واجتماعيا واقتصاديا واعادة النظر في الخطاب الديني لمواجهة الجماعات المتطرفة.

وقال أن الجهود متواصلة لبلورة خطة عمل عربية في مواجهة الارهاب للعرض على مجلس وزراء الخارجية العرب قبيل القمة العربية المقررة في مارس المقبل بمصر لاقرارها من قبل القادة العرب واتخاذ رد الفعل العربي المناسب للقضاء على الارهاب.

ودعا الى تضافر الجهود للنهوض بأوضاع المرأة العربية وتمكينها اجتماعيا وحمايتها خاصة في أماكن النزاعات المسلحة والمناطق الأشد خطورة خاصة في ظل الارهاب المتنامي في العديد من دول المنطقة.

وأكد حرص الجامعة على دعم كافة جهود العمل العربي المشترك الرامية للنهوض بأوضاع المرأة العربية والتي تعاني بشكل كبير خاصة في ظل المرحلة الخطيرة التي تمر بها الأمة العربية حاليا وقضاياها خاصة القضية الفلسطينية حيث تتصاعد الانتهاكات الاسرائيلية بشكل كبير ضد الشعب الفلسطيني والمرأة بينما تعارض دول أوروبية والولايات المتحدة الامريكية لجوء فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية لمعاقبة اسرائيل على جرائمها عبر هذه المحكمة التي تعد بالاساس احد ثمار اهتمام العالم بحقوق الانسان وهو ما يظهر سياسة الكيل بمكيالين.

من جانبها اكدت المستشارة ايناس مكاوي مديرة ادارة المرأة والأسرة والطفولة بالجامعة العربية أهمية توفير كافة اشكال الدعم للمرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا من اجل مشاركة فاعلة في المجتمع موضحة أن المرأة العربية في حاجة ماسة للمساندة حيث تعاني أزمة وجود في ظل المنعطف الخطير الذي يمر به العالم العربي.   وتناقش اللجنة على مدى يومين عددا من الموضوعات الهامة في مقدمتها " خطة إعلان القاهرة للمرأة العربية " : أجندة تنمية المرأة لما بعد 2015 والتحضير للدورة الـ59 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة المعنية بمراجعة التقدم المحرز في تنفيذ مناهج عمل "بيجين"بعد عشرين عاما اضافة الى برامج التعاون مع الجهات الإقليمية والدولية واستراتيجية وخطة حماية المرأة العربية أثناء النزاعات المسلحة فضلا عن التعاون العربي والإقليمي والدولية في مجال تعزيز وتمكين المرأة.