الشيخة عزة بنت راشد النعيمي

تحت رعاية  الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي نظمت حملة دعم الطلاب المصابين بداء السكر في مدارس عجمان مؤتمرا علميا حول السكر بعنوان " مرض السكري وطرق التعامل معه" شهدته الشيخة عزة بنت عبدالله النعيمي مدير عام مؤسسة الشيخ حميد النعيمي الخيرية والشيخة عزة بنت راشد النعيمي رئيس مجلس الآباء بعجمان و حمد تريم الشامسي مدير منطقة عجمان الطبية وعائشة ابراهيم مديرة مستشفى الشيخ خليفة بن زايد للنساء والولادة وعبيد علي الشامسي عضو مجلس الآباء بعجمان وخميس عبدالله المسؤول العلامي بمنطقة عجمان الطبية .

وألقت الشيخة عزة بنت عبدالله النعيمي كلمة رحبت فيها بالحضور و تقدمت بالشكر الى منطقة عجمان الطبية لتنظيمها مؤتمرًا طبيًا خصصته للحديث عن مرض السكري وأضافت أن هذا الداء أصبح مشكلة عالمية وأبرز التحديات الخطيرة للنظم الصحية في العالم .

وأوضحت أنه لذا بادرت المنطقة الطبية ومؤسسة حميد بن راشد الخيرية وبالتنسيق مع المنطقة التعليمية بتشكيل لجنة لرعاية الطلبة المصابين بالسكر في مدارس المنطقة.

و تحدثت عن أهداف اللجنة عبر توعية الميدان التربوي بكيفية التعامل مع مصابي السكر من الطلبة وتوفير الأجهزة المطلوبة للطلبة المصابين بالسكر ومتابعة الملف المرضي لهم بشكل دوري إلى جانب اعداد تقارير تثقيفية واعلانية وتوزيعها على الميدان التربوي.

وقالت الشيخة عزة النعيمي إن حملة دعم الطلاب المصابين بالسكر في مدارس عجمان باشرت تنفيذ برامجها التوعوية والتثقيفية ضد مرض السكري لطلاب وطالبات مدارس عجمان للعام الدراسي الحالي وتستمر حتى شهر يونيو القادم.. مشيرة إلى أن اطلاق الحملة يأتي ضمن خطط منطقة عجمان الطبية لتعزيز الجانب الوقائي ورفع مستوى الوعي الصحي بأهمية التصدي لمرض السكري والمعايير العالمية لصحة الفرد والمجتمع بشكل عام.

وأضافت أنه خلال هذا العام قام فريق العمل بوضع وتنفيذ عدة برامج مع ادخال خدمة فحص الأسنان وخلال الفترة الماضية تم تنفيذ عدة برامج من بينها تنفيذ محاضرة للأمهات في مدرسة ابن تيمية بعنوان الوقاية من مرض السكر وتغير نمط حياة الأطفال تم خلالها التركيز على دور الأسرة في التعامل مع الوجبات الصحية وتوفيرها للأبناء.

وأوضحت الشيخة عزة النعيمي أن الحملة نظمت عددًا من الأنشطة في مدرسة الجرف للتعليم الثانوي حيث ألقت الدكتورة أجين متعب أخصائية طب أسرة في مركز مشيرف الصحي محاضرة حول مرض السكري ومضاعفاته حضرها 60 طالبة .. كما تم اختيار عينة عشوائية عددها 60 طالبة من طالبات المدرسة لتطبيق اختبار لقياس السكر لديهن حيث أن بعضهن كن صائمات والأخريات غير صائمات إلى جانب قياس ضغط الدم والسكر للطالبات والمعلمات.

وقالت إن الحملة شاركت في حملة " الصحة والمرح" التي تقام تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة والتي تهدف لرفع الوعي الصحي والنشاط البدني لطلاب وطالبات المدارس الحكومية والخاصة وذلك بطابع حركي تفاعلي وذلك لتبني أنماط الحياة الصحية بمدرسة مشيرف النموذجية بعجمان وحضرها 50 من أولياء ألأمور إلى جانب أكثر من 200 طالب .. موضحة أن حملة دعم الطلاب المصابين بالسكر في مدارس عجمان بمنطقة عجمان الطبية ساهمت بعدد من البرامج الصحية التي تركز على مرض السكر وطرق الوقاية منه .

وأضافت الشيخة عزة النعيمي أنه تم تنفيذ معسكر اليوم الكامل في الحديقة العامة بمنطقة الحليو بعجمان بمشاركة 60 طالبا وطالبة واشتمل على العديد من برامج التوعية والتثقيف للطلاب والطالبات .. وأوضحت أن حملة دعم الطلاب المصابين بالسكر في مدارس عجمان شاركت في مخيم البسمة الثامن لأطفال السكري الذي تنظمه منطقة رأس الخيمة الطبية وافتتحه سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة وشارك فيه 16 طالبا مصابا بالسكري من مدارس عجمان باشراف الممرضة دينا عبدالله من مركز مشيرف الصحي إلى جانب مشاركة نحو 165 طالبا وطالبة من الامارات ودول مجلس التعاون الخليجي.

ونوهت الشيخة عزة إلى أن الحملة نظمت برنامجا توعويا شاملا بمركز مزيرع الصحي شارك فيه أكثر من 120 طالبا وطالبة من مدارس عمار بن ياسر ومزيرع المشتركة والمعلمين والمعلمات وزوار المركز الذين تمت توعيتهم بمرض السكر ومسبباته وطرق الوقاية منه.

من جانبه أشاد حمد تريم الشامسي مدير منطقة عجمان الطبية بالدعم الذي تلقاه حملة دعم طلاب السكر بمدارس عجمان من قبل سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي وقال إنه منذ إطلاق الحملة تفضل سموه بأن تكون تحت رعايته الكريمة حيث يحظى الطلاب والطالبات باهتمام كبير من سموه ومتابعة مستمرة منه خاصة للطلاب المحتاجين للرعاية من بينهم طلاب السكر حتى يتمكنوا من مواصلة تعلمهم بكل سهولة .

وثمن الدعم الذي تتلقاه الحملة من الشيخة عزة بنت عبدالله النعيمي مدير عام مؤسسة الشيخ حميد النعيمي الخيرية وقال إن هذا الدعم تمثل من خلال توليها الرئاسة الفخرية للحملة ودعمها ماديا منذ انطلاقتها ..

وأشاد بدعم مجلس الآباء من خلال الشيخة عزة بنت راشد النعيمي رئيس مجلس الآباء بعجمان مؤكدا أن هناك تعاونا وثيقا بين منطقة عجمان الطبية ومجلس الآباء ومنطقة عجمان التعليمية في تنفيذ الكثير من الفعاليات التي تخدم الميدان التربوي بصورة عامة والطلاب المصابين بالسكر بصورة خاصة.

وقال الشامسي إن موضوع مرض السكر يحتل أولوية لدى وزارة الصحة وبقية مؤسسات الدولة مما أدى تراجع دولة الإمارات إلى المرتبة العاشرة بدلا من المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر انتشارا بمرض السكري وذلك وفقا للإحصائيات الحديثة لمنظمة الصحة العالمية وذلك نتيجة استراتيجية وزارة الصحة التي أولت أهمية كبرى لهذا المرض ومكافحته ونشر التوعية والتثقيف حوله .. ونوه إلى أن هذه الجهود آتت ثمارها في السنوات القليلة الماضية من خلال اهتمام الدولة بانشاء نحو 68 مركزا صحيا منها 50% تشمل عيادات للسكري.

وأشار إلى أن النتائج الأولية للمسح الميداني الذي تجريه وزارة الصحة بالتعاون مع جامعة الشارقة كشفت أن نسبة الإصابة بمرض السكري تبلغ 16% بين المواطنين والوافدين .. وتعتزم وزارة الصحة إنشاء مراكز متخصصة لعلاج السكري تشمل الشارقة والفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين بعد النجاح الكبير الذي حققه مركز راشد للسكري بعجمان والنتائج الكبيرة في مجال التوعية بمرض السكر وتقديم خدمات نوعية للمرضى.

و قالت عائشة ابراهيم إن المؤتمر حضره نحو 120 من الأطباء والفنيين حصلوا على 6 ساعات معتمدة من وزارة الصحة وتم خلاله طرح 6 أوراق عمل تناولت كيفية السيطرة والتحكم في علاج السكري من النوع الثاني ومرض السكري والأسنان والمشاكل النفسية لمرض السكري وكيف ومتى يبدأ مريض السكري أخذ الأنسولين وسكري الحمل ودور التغذية في مرض السكري .

وأكدت عائشة أن الحملة لا تزال مستمرة في برامجها التي ستتضمن زيارات ميدانية لعدد من المدارس الحكومية والخاصة وكذلك بعض المؤسسات الاجتماعية