أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون

أعلن أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون اليوم عن تعيين النرويجية كريستين لوند قائدة لقوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص وذلك خلفا للواء تشاو ليو من الصين .
وبهذا القرار تصبح اللواء لوند أول قائد إمرأة لقوة حفظ سلام تابع للأمم المتحدة في تاريخ المنظمة الدولية .
وأمضت لوند أكثر من 34 عاما من مجال القيادة العسكرية والتعامل مع الموظفين على الصعيدين الوطني والدولي وشغلت خلال الفترة من 2007 - 2009 منصب نائبة قائد قوات الجيش النرويجي وفي عام 2009 كانت أول ضابط إمرأة في الجيش يترقى إلى رتبة لواء كما تم تعيينها أيضا رئيسة أركان الحرس النرويجي .. وفي عام 2014 تم تعيينها رئيسة شؤون المحاربين القدامى في أركان الدفاع النرويجي.
وشاركت كريستين لوند أيضا في عمليات عسكرية متعددة الجنسيات بما في ذلك عملية عاصفة الصحراء عام 1991 وقوة حلف شمال الأطلسي للمساعدة الأمنية الدولية في أفغانستان.
وشملت تجربتها السابقة مع الأمم المتحدة أيضا العمل في قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" وقوة الحماية التابعة للأمم المتحدة.
وكانت قوة الأمم المتحدة في قبرص قد تأسست بموجب قرار بمجلس الأمن عام 1964 وتتولى المساهمة في عودة الأوضاع إلى طبيعتها في منطقة شبه الجزيرة القبرصية في أعقاب عنف وقف بين الطائفتين القبرصتين بها.