مركز نسائي لتسيير الخدمات الذاتية

نجحت أربعة فتيات سعوديات بتحويل مبادرة تسيير إجراءات الخدمات الإدارية في السعودية إلى مركز نسائي متكامل هو الأول من نوعه في السعودية تبنته شركة أرامكو السعودية وشركة تاتا وإلكتريك جنرال، ليقفز عدد العاملات به إلى 265 موظفة 75% منهن سعوديات و70% منهن خريجات، ومن المؤمل أن يصل عدد العاملات به في غضون السنوات المقبلة 3000 عاملة.

وقال رئيس شركة أرامكو خالد الفالح خلال حفل افتتاح المركز أن هذا المركز هو بمثابة لبنة لتعزيز المشاركة الفعالة للمرأة السعودية، تعمل فيه 265 سيدة وفتاة في المركز وهو عدد من المنتظر أن ينمو إلى حوالي 3000 وظيفة للفتيات، في غضون السنوات القليلة المقبلة.

وأشار "الفالح "مستعينا بالاحصائيات الى ان نصف سكان المملكة هم من دون سن ال25 عام، وأن العنصر النسائي وهو العامل الثاني المؤثر في ديموغرافية المملكة، ولا ريب أن في تدريب هؤلاء الشباب والفتيات وإيجاد فرص العمل لهم يأتي ضمن الأولويات القصوى في السعودية .

وقال "الفالح" أن هناك ثلاث حيثيات يجب تلبيتها لتحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي في المملكة، أولا توفير عدد كافي للوظائف المستدامة التي لا تعتمد بصورة مباشرة على الموارد الطبيعية للمملكة، ثانيا التدريب المناسب على المهارات المطلوبة في سوق العمل، ثالثا تطبيق منهجية جديدة تناسب المرأة السعودية وتيسر مشاركتها الفاعلة في سوق العمل.

واعتبر الفالح أنه على الرغم من أن سوق العمل يشهد زيادة في مشاركة المرأة إلا أنها لم ترقى بعد لمستوى تطلعاتها ولذ أصبح حتميا إفساح المجال للعنصر النسائي ليتجاوز القطاعات التقليدية كالتعليم والصحة إلى قطاعات أخرى مثل الخدمات المكتبية وقطاعات التقنية وريادات الأعمال.

وأوضح الفالح مستشهدا بالإحصاءات الصادرة عن التعليم العالي أن أكثر من نصف السيدات في السعودية  حصلن على الشهادات الجامعية، وأن 57% من الجامعيين في المملكة هن سيدات، و60% من الخريجات حاصلات على شهادات عليا، مضيفا أن سوق العمل لا يستفيد من هذه الكوادر، و78% من النساء السعوديات غير العاملات جامعيات، بينما لا تزيد النسبة لدى الرجال الجامعيين عن 23%".

وتعد أرامكو السعودية و"جنرال إلكتريك" أول عميلين لهذا المركز الذي سيقدم خدمات أعمال متخصصة تدعم أنشطتهما، وقد تجاوزت الشركتان بالفعل أهدافهما المبدئية المتمثلة في توفير أعمال تمكن المركز من توظيف أكثر من 100 موظفة لكل منهما وربط خدمات أعمالهما بالمركز بصورة موثوقة.

وقد تم خلال المراحل الأولى من عمل المركز توظيف حوالي 300 موظفة، حصلن على أكثر من 80000 ساعة من التدريب المكثف على مهارات مختلفة، علماً بأن نحو 90% من هؤلاء الموظفات السعوديات هن من حديثات التخرج، فيما تمتلك الأخريات ما بين عامين وأربعة أعوام من الخبرة.

وأنشيء المركز بدعم من برامج صندوق تنمية الموارد البشرية والذي يتوافق مع أهداف المملكة في مجالات توطين الصناعات وإيجاد المزيد من فرص العمل والتنويع الاقتصادي.

وسيقدم هذا المركز، الذي كان قد أُعلن عنه في شهر (سبتمبر 2013)، لعملائه خدمات متخصصة في مجالات التمويل والمحاسبة؛ والموارد البشرية؛ وتوريد المواد؛ والخدمات المكتبية، بهدف الارتقاء بالكفاءة التشغيلية لدى العملاء، علماً بأن هذا المشروع، المقام على مساحة 3200 متر مربع، سيسهم في إيجاد 3000 فرصة عمل للسعوديات على مدى السنوات الثلاث المقبلة.