جامعة طيبة

نظمت عمادة الدراسات الجامعية بجامعة طيبة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار أمس , دورة " السياحة تثري" التي تعقد ضمن برنامج تمكين المجتمعات المحلية ، وذلك بمقر الجامعة.

وهدفت الدورة التي أقيمت بحضور 40 متدربة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة إلى إدراج السعوديات في حركة السياحة الداخلية ، لتحقيق وتحسين مستوى الدخل وتوفير فرص عمل وتطوير البنى التحية وتحسين مستوى الفرد.

وعدّت عميدة الدراسات الجامعية بالجامعة الدكتورة إيناس طه إقامة مثل هذه الدورة نموذجًا فعالا من الجامعة إلى المجتمع في تعزيز الأثر الإيجابي للسياحة على الفرد والمجتمع , وذلك من خلال برنامج تهيئة المجتمعات المحلية, لافتة إلى أن المشروع وسيلةً لنشر الوعي بثقافة السياحة في المجتمعات المحلية المختارة من خلال برنامج توعوي موجه لتهيئة قيادات المجتمع المحلي للدخول في عالم صناعة السياحة الداخلية.

من جهتها أوضحت المدربة الدكتورة جواهر سعود الجميل أن البرنامج يركز على عضوات هيئة التدريس في جامعات المملكة , ويرمي إلى تأهيل فكر جيل من المجتمع لكي تكون السياحة جزءً من تكوينه الفكري والثقافي.

وأضافت إلى أن البرنامج يهدف إلى تهيئة المجتمعات المحلية للمساهمة في تحديد الفرص والاحتياجات السياحية لتوجيهها في صناعة السياحة ، وتحديد القضايا الخاصة بمجتمعاتهم والفرص والتحديات التي تواجههم للحصول على وجهات سياحية دائمة، إضافة إلى تزويد المستثمرين في صناعة السياحة بتحليل مبدئي أساسي ومساعدة أفراد المجتمعات المحلية على تركيز جهودهم في تطوير ذاتهم للحصول على وجهات سياحية دائمة.

يذكر أن البرنامج يعقد ورش عمل للسيدات في جميع أنحاء المملكة تتناول أهمية السياحة وآثارها الإيجابية من النواحي الاجتماعية والثقافية والاستثمارية والاقتصادية.