جامعة المنيا

أكد الدكتور جمال الدين علي أبو المجد رئيس جامعة المنيا أن  الباحثة جيهان قطب "المدرس في قسم الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة جامعة المنيا"  حصلت على أفضل رسالة دكتوراه على مستوى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

 جاءت  رسالتها تحت عنوان "إنتاج مواد متناهية الصغر بإستخدام تقنية المياه ماقبل الظروف الحرجة لاستخدامها في التطبيقات المختلفة"، وذلك في المسابقة التي نظمها لجنة القطاع الهندسي في المجلس الأعلى  للجامعات.
 وأشار الدكتور جمال الدين أن الجامعة كرمت  الباحثة  في إحتفالية عيد العلم بعد حصولها على أفضل رسالة دكتوراه في جامعة المنيا عام 2017 و تمكنها  من نشر ستة أبحاث في مجلات علمية دولية مرموقة .
وأوضحت الباحثة أن رسالتها  تهدف إلى انتاج مواد نانومترية مختلفة التركيب واستخدامها في العديد من التطبيقات، مؤكدة أنها توصلت لنتائج عدة  كان أهمها إنتاج النانو سيليكا من المخلفات الزراعية مثل قش الأرز، والتي ثبتت كفاءتها في معالجة المياه الملوثة وازالة الاصباغ والمعادن الثقيلة وغيرها من الملوثات.

 وتابعت أنها توصلت إلى إمكانية معالجة المياه الملوثة بتقنية التحلل الضوئي والتى تعد واحدة من أكثر عمليات المعالجة فعالية، مشيرة أنه  تم انتاج أغشية غير عضوية وأخرى عضوية معتمدة على الألياف النانومترية المنتجة بطريقة العزل الكهربائي والتي تستخدم في العديد من التطبيقات مثل معالجة المياه الملوثة وتحلية مياه البحر وأيضا في فصل الزيوت ومنتجات البترول عن المياه.