طلاب جامعة الدمام

افتتح مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش معرض "كوماموتو آرتبوليس: التواصل من خلال الهندسة المعمارية" بحضور المشرف العام على مركز التراث العمراني الوطني بالهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور مشاري النعيم وعميد كلية العمارة والتخطيط الدكتور عبدالسلام السديري وممثلين من السفارة اليابانية يتقدمهم القائم بالأعمال في السفارة اليابانية تاكاهاشي في مبنى كلية العمارة والتخطيط في المدينة الجامعية.

وقام مدير الجامعة والمرافقون بجولة على المعرض الذي شمل أكثر من 40 تصميماً من العمارة اليابانية وكذلك لوحات توضح واقع التراث العمراني والأماكن الأثرية لمناطق المملكة العربية السعودية.

وقال الربيش إن هذه المناسبة فرصة سانحة لطلاب كلية العمارة للإطلاع وتوسيع مداركهم في مجال العمارة اليابانية بمختلف تصاميمها المعمارية مقدما الشكر للهيئة العامة للسياحة والآثار لتعاونها على نقل مثل هذه المعرض الذي يقام بمناسبة الذكرى ال 60 لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين السعودية واليابان.

وقال الدكتور مشاري النعيم أن المعرض يعد نوعًا من التواصل الثقافي والإنساني بين الشعبين السعودي والياباني، مبيناً أن مثل تلك الفعاليات الثقافية تسهم في التواصل الإنساني وان المعرض يعزز العلاقة بين المملكة واليابان فضلاً عن أنه يشكل نافذة حضارية يطل من خلالها أبناء المملكة على تجربة اليابان المعمارية وفنونها، مشيدًا بجماليات وبساطة العمارة اليابانية وحركة تطويرها.

من جانبه قال عميد الكلية الدكتور عبدالسلام السديري إن المعرض احتوى على نماذج من العمارة اليابانية وفنونها ونماذج مصورة وأفلاماً مسجلة عن العمارة اليابانية مشيرا إلى أن كلية العمارة والتخطيط تحرص على أن تستفيد من كافة الأنشطة والفعاليات التي تخدم عضو هيئة التدريس والطالب على كل التخصصات الهندسية، كما أقيمت محاضرات حول الهندسة المعمارية استهدفت الطلاب والمهندسين.