قطر

تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية تستضيف جامعة قطر حفل إطلاق الإصدار الرابع من التقرير الوطني السنوي للمسؤولية الاجتماعية (رؤى القادة) الأربعاء.

ويشهد الحفل تكريم سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، رئيس اللجنة الأولمبية القطرية بصفته شخصية العام تقديراً لدوره المتميز في دعم قضايا المسؤولية الاجتماعية ولكونه رمزاً ملهماً لجيل الشباب في قطر.

وكتب افتتاحية التقرير الذي يصدر بإشراف جامعة قطر معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ويُوزّع برعاية وزارة الخارجية إلى سفارات قطر في الخارج. وساهم في كتابته وزراء وسفراء وممثلو منظمات دولية وشخصيات أكاديمية رفيعة.

وتصدر التقرير شبكة قطر للمسؤولية الاجتماعية بالشراكة الأكاديمية مع جامعة قطر تحت إشراف كلية الإدارة والاقتصاد بمشاركة طلابية فاعلة. ويتخذ التقرير شكلاً أكاديمياً موجزاً يعرّف بالإنجازات السنوية للمؤسسات في مجال المسؤولية الاجتماعية، ويرصد التقدم المحرز سنويا في قضايا التنمية ورؤية 2030.

 

ويمنح التقرير جائزة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الرائدة في هذا المجال ويحظى برعاية رفيعة المستوى، فعلى الصعيد الحكومي تتولى وزارة الخارجية مهمة توزيع التقرير إلى سفارات قطر حول العالم، كما تشمل فئة الشركاء الحكوميون كلاً من اللجنة الأولمبية القطرية واللجنة اللوجستية برنامج صمود. كما تطرح مؤسسة العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة رؤية عالية في التقرير.

وتضم قائمة الرعاة للتقرير قطر للبترول الراعي الرئيسي، QNB الراعي اللؤلؤي، مصرف قطر المركزي وصندوق دعم الأنشطة الرياضية والاجتماعية (دعم) وشركة قطر للمواد الأولية رعاة ماسيون، شركة حمد بن خالد وشركة وقود رعاة بلاتينيون، مؤسسة أسباير زون ومطار حمد الدولي وأستاد لإدارة المشاريع وساسول قطر رعاة ذهبيون، الشركة المتحدة للتنمية وشركة الميرة للمواد الغذائية وشركة المانع (ماكدونالدز قطر) وبنك الدوحة رعاة فضيون.

وتشمل فئة الرعاية البرونزية كل من Ooredoo والخطوط القطرية، مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، شركة مناطق، كهرماء، الدولي الإسلامي، بورصة قطر، مجموعة الفردان، البنك التجاري، العمادي للمشاريع، اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، الهيئة العامة للطيران المدني، موانئ قطر، شركة عبدالله عبدالغني وإخوانه، بوينج، محموعة شركات محمد حمد المانع، شركة إدارة، آيكون انتيريورز. وشاركت في التقرير كل من مؤسسة إنجاز قطر والسفارة الإماراتية وسفارة هولندا، وسفارة السويد وسفارة ألمانيا، وشبكة قطر للربو.

وتضم النسخة الجديدة للتقرير دراسة أكاديمية مبدئية هي الأولى من نوعها في قطر تم من خلالها رصد نشاطات كبريات الشركات والمؤسسات الاقتصادية في مجال المسؤولية الاجتماعية من قبل مجموعة من الباحثين الأكاديميين وطلاب كلية الأعمال والاقتصاد في جامعة قطر بإشراف لجنة المسؤولية الاجتماعية.